الرياض تطمح لتطوير العلاقات مع موسكو على جميع الأصعدة

أخبار العالم العربي

الرياض تطمح لتطوير العلاقات مع موسكو على جميع الأصعدةوزير الخارجية السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcx4

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية تنوي تطوير التعاون مع روسيا في مجالات الاقتصاد والأمن والثقافة والمجال العسكري التقني.

وأضاف، في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية، أن صاحب الجلالة، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أجرى لقاءات مثمرة للغاية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزرائه دميتري مدفيديف، واتخذ البلدان قرارا بضرورة رفع مستوى العلاقات.

وأكد الوزير أن الحديث يدور عن التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والتعليم والثقافة وفي المجال العسكري التقني، مذكرا بأن العلاقات الروسية السعودية كانت تقتصر سابقا على المشاورات السياسية لا غير.

وأشار الجبير، بشكل خاص، إلى المواقف القريبة لروسيا والسعودية من تسوية النزاعات في الشرق الأوسط. وقال إن الدولتين تؤيدان التسوية السياسية للأزمة السورية على أساس اتفاق جنيف والقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، كما تصران على وحدة أراضي العراق وتدعمان الحكومة العراقية في مكافحة تنظيم "داعش"، وتسعيان للتسوية السياسية في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ونتائج الحوار اليمني الوطني والقرار 2216 الدولي، بالإضافة إلى دعم جهود الممثل الأممي الهادفة إلى تقريب أطراف النزاع في ليبيا.

المصدر: تاس

أولغا رودكوفسكايا