العامري يحذر من أن يؤدي استفتاء كردستان لإشعال حرب أهلية

أخبار العالم العربي

العامري يحذر من أن يؤدي استفتاء كردستان لإشعال حرب أهليةالأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9n3

حذر الأمين العام لمنظمة بدر العراقية، هادي العامري، من أن يؤدي الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، إلى إشعال حرب أهلية في البلاد، داعيا الحكومة ودول العالم لمنع الانزلاق إلى ذلك.

واعتبر العامري الذي يتزعم إحدى أكبر الجماعات المسلحة التي يتشكل منها الحشد الشعبي، أن الحرب الأهلية ستكون حتمية إذا استمر التصعيد بشأن استفتاء إقليم كردستان، داعيا الحكومة العراقية وكردستان ودول العالم والجميع إلى العمل على منع الانزلاق نحو ذلك.

وقال العامري خلال كلمة له في تجمع أقيم بمنطقة التاجي شمالي بغداد، اليوم الخميس، إن " الخلافَ على موضوع الأراضي قائم ٌلا محالة، وإن التقسيم َ سيؤدي إلى حربٍ أهلية وسنختلفُ فيما بيننا على الغرفةِ الواحدة وليس على الأراضي فقط".

وأضاف قائلا : "لا إقليم ولا تقسيم والعراق سيبقى موحداً عزيزاً قوياً مقتدراً، لأننا نؤمن بأن التقسيم سيؤدي إلى الحرب الأهلية". متسائلاً : أين هي حدود المناطق الشيعية أو السنية أو الكردية ؟.

كما شدد أمين عام منظمة بدر الشيعية، على أن الحكمَ في العراق لا يمكن أن يكون لمكون واحد حتى لو حصلَ هذا المكون على الأغلبية ِ في الانتخابات . وأن الحكمَ في العراق لن يعود للسنةِ وإذا أرادوا أن يكون الحكم دكتاتوريا فسيكون بيدنا أيضا.

وشدد على ضرورة ِ التداول السلمي للسلطة، وضرورةِ حصر ِ السلاح بيد الدولة لمنع ِ ظهور داعش بزي ٍ جديد، وقال إنه من دون الدولةِ وهيبتها فالجميع ُ سوف يخسر.

وكانت قيادة إقليم كردستان في العراق، قد دعت الموطنين إلى الإدلاء بأصواتهم في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، في استفتاء على استقلال هذا الإقليم.

وكان العامري قد حذر في كلمة له الأربعاء خلال افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان الغدير للإعلام في محافظة النجف الأشرف، من تنفيذ مشروع استفتاء الانفصال في منطقة كردستان العراق قائلا: "يؤرقنا ويحزننا ما يجري اليوم بشأن الاستفتاء".

وشدد العامري في كلمته على أنه "سيتم بذل الجهود من أجل منع إجراء هذا الاستفتاء".

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس

.