السبسي: النظام السياسي في تونس هجين وشاذ

أخبار العالم العربي

السبسي: النظام السياسي في تونس هجين وشاذالرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8lv

وصف الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، النظام السياسي الحالي في بلاده بـ "الهجين والشاذ"، داعيا إلى إعادة النظر فيه لعدم قابليته للاستمرار بهذا الشكل.

وقال الرئيس التونسي في حوار أجرته معه صحيفة "الصحافة" التونسية، اليوم الأربعاء:

لست أنا من يقول ذلك، الجميع يؤكد أن النظام السياسي المنبثق عن الدستور الحالي يشكو هنّات عدة وهو نظام شلّ العمل الحكومي أو يكاد، وطابعه الهجين لا يساعد الحكومة والسلطة التنفيذية على القيام بواجباتها في إطار مجتمع ديمقراطي تتحقق فيه قيم الحرية والكرامة.

وأكد السبسي أنه يريد فصلا بين المؤسسات والسلطات لا يعطل مسارات العمل الحكومي والتنموي، داعيا إلى دعم العمل الرقابي الذي يمارسه البرلمان وتوسيع الرقابة على العمل الحكومي والتنفيذي والتشريعي لتشمل الهيئات المستقلة وحتى منظمات المجتمع المدني، على أن يتم ذلك في إطار ضوابط قانونية وأخلاقية وسياسية معقولة، حسب تعبيره.

واعتبر السبسي أن المسؤول عن كل ما يحدث في المنظومة السياسية في تونس اليوم هم 

كل هذا من عمل المجلس التأسيسي والتحالف الحاكم حينذاك وتحديدا الأحزاب التي كانت جاهزة وقد سهَّل عليهم الأمر اختلال التوازن في المشهدين الحزبي والسياسي في تلك الفترة، ونحن من جهتنا حاولنا تدارك الأمر لاحقا لكن عدم تمتّعنا بأغلبية مريحة منعنا من تعديل الأمور بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأخيرة.

 

المصدر: الصحيفة التونسية "الصحافة"

 علي الخطايبة