وزير عراقي يفصح عن عدد "أطفال داعش" في الموصل

أخبار العالم العربي

وزير عراقي يفصح عن عدد محمد شياع السوداني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j55m

قال محمد شياع السوداني، وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، إن عدد "أطفال داعش" الذين عثر عليهم، لغاية الآن، في مدينة الموصل المحررة من سيطرة التنظيم الإرهابي تجاوز 12 طفلا.

وأشار السوداني، الأربعاء 9 أغسطس/آب، خلال حديث لبرنامج "زاوية أخرى" الذي تبثه قناة "السومرية" العراقية، إلى أن: "ظاهرة أطفال داعش موجودة ونتجنب الحديث عنها لأنها تثير حساسية، والبعض يعتبرها طعنا في الآخرين"، وأضاف أن: "هناك عملا مشتركا من خلال الدائرة المختصة مع جهاز الأمن الوطني، والأجهزة الأمنية الأخرى، حيث يعثرون على الأطفال الذين هم بأعمار أقل من سنة، ونأتي بهم إلى بغداد ونخضعهم للعناية الطبية وفحوصات الـDNA ونتقصى معلومات عن ذويهم".

ويقل عدد الأطفال الذي قدمه الوزير العراقي بأربع مرات عن العدد الذي ذكرته روسيا في وقت سابق، فيما يخص أطفالا من آباء روس تبنوا فكر "داعش".

ويدور الحديث عن 48 من أطفال روس الآباء يعيشون الآن في مراكز إيواء. ولكن هؤلاء الأيتام لا توجد لديهم وثائق تثبت جنسيتهم، الأمر الذي يعرقل عملية إعادتهم إلى روسيا.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت، في 27 يوليو/تموز الماضي، أن أطفال تنظيم "داعش" الأيتام يتعرضون لتهديدات بهجمات انتقامية، فيما أشارت إلى أن هؤلاء الأطفال يتم إخفاؤهم في مخيمات بشمال العراق ولا يوجد أي برنامج خاص لتأهيلهم.

وفشلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة في تحديد إجمالي عدد أطفال "داعش" الموجودين على أراضي سوريا والعراق.

يذكر أن السلطات الروسية تعكف على إعادة الأطفال الروس إلى مسقط رأسهم، بعد أن نقلهم آباؤهم وأمهاتهم، المتأثرون بأفكار التنظيمات الإرهابية، إلى سوريا والعراق.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

الأزمة اليمنية