أنقرة وطهران والدوحة تبحث نقل المنتجات إلى قطر بشكل عملي ورخيص

أخبار العالم العربي

أنقرة وطهران والدوحة تبحث نقل المنتجات إلى قطر بشكل عملي ورخيصمنتجات تركية في قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4h8

أكدت الحكومة التركية أن أنقرة ترغب مع الدوحة وطهران بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر بشكل عملي وبتكلفة أقل، والتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قوله في تصريح صحفي تطرق خلاله إلى النهج الإيجابي لبلاده لتلبية الاحتياجات الإنسانية في الدولة الخليجية: "نرغب بشكل ثلاثي (تركيا قطر إيران)، في بحث مسألة نقل المنتجات إلى قطر – بشكل عملي وبأقل كلفة – والتوصل إلى اتفاق".

وأوضح الوزير التركي، أن الدول الثلاث تبحث عن بدائل مختلفة للتجارة الخارجية مع قطر عن طريق البر، مشيرا إلى أن أسهلها ستكون عبر إيران.

وأضاف: "سأشارك في مراسم أداء اليمين الدستورية، للرئيس الإيراني حسن روحاني(غدا السبت)، وسيحضرها نظيري القطري أيضا. ونرغب بشكل ثلاثي تناول مسألة النقل والتوصل إلى اتفاق".

وأشار إلى عدم إمكانية استدامة استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات، مؤكدا مواصلة نقل بعض المنتجات جوا، لاسيما الحليب ولحم الدجاج الطازجين.

وتابع في ذات السياق: "سيكسب النقل عن طريق البحر أهمية، ونخطط إرسال 4 سفن كبيرة على الأقل إلى قطر شهريا. أما البديل الآخر فهو النقل عن طريق البر لنقل طرود مرنة وصغيرة. ونفكر ببدائل مختلفة وأسهلها عبر إيران".

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبلدان أخرى، قطعت في الخامس من يونيو الماضي، علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، متهمة إياها بـ "دعم منظمات متطرفة، تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة"، وكذلك التقرب من إيران، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وتقيم أنقرة علاقات مميزة مع الدوحة، وخصوصا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري، وكان البرلمان التركي وافق في الـ 7 من  يونيو، على تطبيق اتفاق يعود إلى العام 2014، يتيح إرسال قوات إلى قاعدة تركية في قطر.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية