تركيا ترسل أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطر

أخبار العالم العربي

تركيا ترسل أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطرسفينة تركية تحمل مواد غذائية ومساعدات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyu4

ذكرت وسائل الإعلام التركية أن أول سفينة تركية تحمل مواد غذائية تقدر بحوالي 4 آلاف طن توجهت إلى قطر.

وغادرت سفينة الشحن المحملة بالمواد الغذائية المعلبة وغير القابلة للتلف والفواكه والخضار، مرفأ في محافظة إزمير، على أن تستغرق الرحلة نحو 10 أيام، كما ذكرت وكالة "الأناضول".

ونقلت 105 طائرات تركية حتى الآن، مواد غذائية إلى قطر، منذ بداية الأزمة بين الدوحة وجيرانها، كما أعلن الأربعاء 21 يونيو الجاري وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، موضحا أن الطريق البحرية، هي التي ستعتمد من الآن فصاعدا.

وعلى رغم بطئه، يتيح النقل البحري نقل كمية أكبر من السلع وبتكلفة متدنية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبلدان أخرى، في الخامس من يونيو الجاري، علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة إياها بـ "دعم منظمات متطرفة، تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة"، وكذلك التقرب من إيران.

وتقيم أنقرة علاقات مميزة مع الدوحة، وخصوصا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري، ووافق البرلمان التركي في 7 من الشهر الجاري، على تطبيق اتفاق يعود إلى العام 2014، يتيح إرسال قوات إلى قاعدة تركية في قطر.

وفي السياق ذاته، ذكرت شبكة "ان.تي.في" الإخبارية التركية، أن 25 جنديا مع خمس آليات مدرعة سيغادرون تركيا إلى القاعدة المذكورة في قطر، والتي ينتشر فيها حاليا حوالى 90 جنديا.

وبالإضافة إلى تقاربها مع الدوحة، تسعى أنقرة إلى تطوير علاقاتها مع بلدان الخليج الأخرى، بدءا بالسعودية.

وأجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اتفق خلاله الزعيمان على أن يجتمعا على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا الشهر المقبل.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية