جزر القمر تنضم للمقاطعة وجيبوتي تخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر

أخبار العالم العربي

جزر القمر تنضم للمقاطعة وجيبوتي تخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطرموروني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwuj

بعثت وزارة الخارجية في جزر القمر بمذكرة إلى السفارة القطرية في موروني لإبلاغها بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، فيما أعلنت جيبوتي عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

وبهذه الخطوة، انضمت جزر القمر، وهي عضو في جامعة الدولة العربية، إلى الخطوة المنسقة للسعودية والإمارات والبحرين ومصر ضد قطر، وللدول التي حذت هذا الحذو وقطعت العلاقات مع الدوحة في الأيام الماضية، وهي اليمن، موريتانيا، وحكومة شرق ليبيا، وجرز المالديف، وموريشيوس.

وأوضحت مواقع معارضة في جزر القمر أن هذه المذكرة وصلت السفارة يوم أمس الثلاثاء، ويدخل قرار قطع العلاقات حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وفي هذه المذكرة، تدعو وزارة الخارجية السفير القطري في موروني إلى "اتخاذ الإجراءات الضرورية"، أي مغادرة البلاد.

وأثار هذا القرار غضب المعارضة في جزر القمر، التي تساءلت حول مصير الاستثمارات القطرية في البلاد، بما في ذلك فندق Retaj الفاخر في موروني.

وفي بيان صدر عن حكومة جيبوتي، أعلنت هذه الدولة أن قرار تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر يأتي في سياق تضامنها مع التحالف الدولي ضد الإرهاب ودول الخليج والدول العربية الأخرى التي انضمت للمقاطعة.

وفي الوقت نفسه جددت جيبوتي  تمسكها بالحفاظ على العلاقات الطيبة مع الدول العربية ودعت كافة أطراف الخلاف إلى تجاوزه عن طريق الحوار.

هذا وأعلنت السنغال أيضا عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية