العراق.. علاوي ينتقد إيران

أخبار العالم العربي

العراق.. علاوي ينتقد إيران علاوي يستقبل السفير الإيراني في بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iucz

اكد نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، اليوم الخميس، للسفير الإيراني في العراق أن منطقة الشرق الأوسط لا تتحمل حربا أخرى، منتقدا تدخل إيران في شؤون بلاده الداخلية.

وقال مكتب علاوي في بيان نقله موقع "السومرية نيوز" الإخباري إن "نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي استقبل في مكتبه مساء اليوم، السفير الإيراني في العراق إيراج مسجدي".

وأكد علاوي، حسب البيان، ان "المنطقة لا تتحمل حربا أخرى"، مضيفا: "علينا أن نعمل معا على استعادة الاستقرار لها".

وتابع نائب الرئيس العراقي مشددا: "مهما كان الاختلاف بيننا فإن إيران بما لها من روابط تاريخية وجغرافية مع العراق تبقى جارا مهما".

وأضاف علاوي: "إننا اذ ننتقد تدخل إيران في العراق وفي أماكن أخرى من منطقتنا وفي الدول العربية مما يستدعي حل كل هذه المشاكل، فإننا في المقابل نرفض أي عدوان عليها، كما نرفض أن يصبح العراق منطلقا للعدوان على أي من الآخرين".

وجدد علاوي الدعوة إلى "عقد مؤتمر أمن إقليمي وبحضور ايران"، مشددا على أهمية "أن ترتكز العلاقات بين بلدان المنطقة على قاعدة عدم التدخل في الشؤون الداخلية من جهة وتبادل المصالح وتوازنها من جهة أخرى".

من جانبه، عبر السفير الايراني ايرج مسجدي "عن شكره لعلاوي على حسن الاستقبال وصراحته المعهودة"، لافتا الى انهم "في ايران يثمنون مواقفه الوطنية المتوازنة".

وتابع مسجدي أن "علاوي من وجهة النظر الإيرانية شخصية عراقية وطنية معروفة ومحب للعراق"، مشيرا إلى أن "بلاده كانت داعمة للعراق منذ أيام المعارضة وحتى اليوم، وأنها تمد يد الصداقة للجميع، وتسعى لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة حيث يجتازان أوضاعا حرجة".

المصدر: السومرية نيوز

رفعت سليمان

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة