لافروف: نخطط لتوسيع مناطق وقف التصعيد لتشمل كامل سوريا

أخبار العالم العربي

لافروف: نخطط لتوسيع مناطق وقف التصعيد لتشمل كامل سورياوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ittd

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه من المخطط توسيع نظام وقف التصعيد القائم في المناطق الأربع في سوريا ليشمل باقي الأراضي السورية.

وقال لافروف خلال مقابلة مع القناة الأولى الروسية: "نحن توافقنا مع تركيا وإيران ونظام الرئيس السوري (بشار) الأسد والمعارضة المسلحة، خلال اجتماع أستانا قبل أيام على مذكرة لتطوير هذه المبادرة (مناطق أمنية اقترحها الرئيس دونالد ترامب سابقا) التي أسست مثل هذه المناطق الأربع في سوريا بداية، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التجربة ستعمم على جميع الأراضي السورية".

وفي نفس السياق، أكد لافروف أن لدى روسيا والولايات فهما مشتركا حول مبادئ التسوية في سوريا، مشيرا إلى أن الوضع في سوريا كان "المحور الرئيسي للاجتماعات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته، ريكس تيلرسون، في الـ10 من مايو في واشنطن".

وقال وزير الخارجية الروسي: "الحديث يدور عن أن لكل بلد من بلدينا، جنبا إلى جنب مع اللاعبين الرئيسيين الآخرين في الشرق الأوسط، مثل تركيا وإيران ودول الخليج، التأثير على مختلف الأطراف السورية لحثها على التعامل بإخلاص في تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى التفاوض وصياغة دستور جديد، والتحضير للانتخابات".. "وفي هذه المسألة لدينا تفاهم مع الأمريكيين".

المصدر: تاس

إياد قاسم