شكري يصل الخرطوم لـ "ميثاق شرف إعلامي"

أخبار العالم العربي

شكري يصل الخرطوم لـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqim

أكدت مصر أن وزير خارجيتها، سامح شكري، قصد السودان لحضور اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين البلدين علي مستوي وزيري الخارجية ولإقرار "ميثاق شرف إعلامي" بين البلدين.

وأشارت الوزارة في بيانها أن الاجتماعات كان من المقرر عقدها يوم 9 أبريل، إلا أنها تأجلت لظروف الطقس التي حالت دون استقبال طائرة الوفد المصري في الخرطوم.

 وذكر البيان أن لجنة المشاورات السياسية، تعد إحدى اللجان المنبثقة عن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على المستوى الرئاسي، والتي عقدت لأول مرة في القاهرة في 5 أكتوبر 2016، والتي من المقرر أن تبحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية بما في ذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والعلاقات القنصلية، فضلا عن الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووفقا للبيان، فقد أكد أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن اللجنة سوف تبحث أيضا إزالة كافة المعوقات التي تمنع انسياب حركة التجارة بين البلدين، والعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

وأكد أبو زيد أنه سيناقش مقترح إقرار "ميثاق شرف إعلامي" بين البلدين، يعكس خصوصية العلاقة ويساعد على تجنب التعامل غير المسئول من جانب بعض الدوائر الإعلامية تجاه علاقات البلدين، فضلا عن مناقشة العلاقات الثقافية المشتركة على اعتبار أن عام 2017 هو عام الثقافة المصرية في السودان وعام الثقافة السودانية في مصر.

وتشير الوزارة إلى أنه من المنتظر أن يعقد وزيرا خارجية البلدين مؤتمرا صحفيا في نهاية جولة المشاورات، كما ينتظر أن يلتقي وزير الخارجية مع الرئيس السوداني عمر البشير خلال زيارته الخرطوم.

المصدر: وزارة الخارجية المصرية

إياد قاسم

الأزمة اليمنية
مباشر.. مظاهرات ضد ترامب في ولاية أريزونا الأمريكية