الخرطوم: طلبنا من القاهرة تفسيرا لموقف شاذ

أخبار العالم العربي

الخرطوم: طلبنا من القاهرة تفسيرا لموقف شاذوزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipt2

طالب السودان مصر رسمياً بتفسير دعوة نائب مندوبها في مجلس الأمن إلى الإبقاء على العقوبات المفروضة على الخرطوم بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1591.

وانتقد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الموقف المصري، واصفا إياه بأنه "موقف شاذ وغريب طالب به نائب المندوب المصري في الأمم المتحدة أثناء نقاش بشأن القرار 1591 في مجلس الأمن الدولي"، وهو قرار متعلق بحظر بيع الأسلحة إلى السودان.

ونقل موقع "سودان تربيون" عن غندور قوله في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم أمس إن "السودان طلب رسمياً من مصر تفسيرا للأمر الذي شذّ عن كل المواقف المصرية السابقة طوال السنوات الماضية حيث كانت المواقف المصرية أكثر دعما للسودان في مجلس الأمن".

وتابع قائلا في هذا السياق :"بالنسبة لنا هذا موقف غريب ونتمنى ألا يكون انعكاسا لبعض الخلافات الطفيفة بين البلدين لأنه في حينها سيكون موقفا شاذا عن الموقف الأفريقي والعربي والمصري الثابت والداعم للسودان".

وأكد غندور أن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيصل إلى الخرطوم الخميس المقبل مترأسا وفد بلاده في اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أن استعدادات بلاده لعقد هذه الاجتماعات الهامة قد اكتملت.

ورفض وزير الخارجية السوداني التعليق على تصريح منسوب لوزير الدفاع الفريق أول ركن عوض بن عوف تحدث فيه عن "استفزازات يقوم بها الجيش المصري على الحدود"

وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أول أمس أنه سيزور السودان الأسبوع المقبل لعقد جولة حوار سياسي يتم التطرق خلالها إلى جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وإزالة أي "سوء فهم"، مضيفا "يجب أن يكون الجهد المبذول لتناول القضايا موضوعيا ويعزز الإيجابيات حتى لا ننساق لأي منزلق من سوء الفهم يؤثر على العلاقة" بين بلدينا.

المصدر: سودان تربيون

محمد الطاهر