الخرطوم مستاءة من سخرية الإعلام المصري من حضارة السودان

أخبار العالم العربي

الخرطوم مستاءة من سخرية الإعلام المصري من حضارة السودان   أهرامات في السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/img9

 وصف وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال عثمان، تعليقات صدرت من وسائل إعلام مصرية، بالمسيئة إلى حضارة وآثار السودان، مؤكدا أن الخرطوم ستتعامل معها بكل جدية وحسم.

وكانت برامج تلفزيونية في وسائل الإعلام المصرية شهدت خلال الأيام الماضية تعليقات رأت الخرطوم أنها تناولت الحضارة السودانية وضيوف السودان بنوع من "التقليل والإهانة"، وذلك على خلفية زيارة الشيخة موزا والدة أمير قطر إلى السودان.

وقال عثمان: "بعض وسائل الإعلام الخارجية تعمدت الإساءة إلى الحضارة السودانية"، معتبرا ذلك "إهانة مباشرة للشعب السوداني بكل قيمه وموروثه".

وأضاف الوزير السوداني: "في الأيام الماضية سمعنا تعليقات تصف أهرامات البجراوية بأوصاف غير مقبولة.. وأُطلقت تعليقات لا تليق بمقامات ضيوف السودان من الشخصيات الممثلة للدول الصديقة.. البعض يسخر من أهرامات السودان، ويقول إنها خربة تزورها الشيخة موزا، بينما الأهرام الحقيقية يزورها النجوم العالميون، مثل لاعب نادي برشلونة (الأرجنتيني ليو نيل ميسي)".

وأكد عثمان أن عددا من أساتذة التاريخ في السودانيين عاكفون على تنقيح الكتب التاريخية من "الأخطاء التي وردت فيها" لإثبات أن الحضارة السودانية ضاربة في القدم، حسب تعبيره.

وقال عثمان إن أهرامات البجراوية "أقدم من الأهرامات المصرية بألفي عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم". ووفقا لباحثين ومختصين، يتجاوز عدد أهرامات السودان الـ300 هرم.

يشار إلى أن الشيخة القطرية موزا بنت ناصر، عضو المجموعة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، كانت قد زارت السودان في الـ12 مارس/آذار، للإشراف على توقيع 5 اتفاقات تعاون ذات طابع إنساني، في الخرطوم.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية