من قبضة اليد إلى المصافحة "الملحمية".. مواقع التواصل تقارن استقبال بن سلمان لكل من بوتين وبايدن

أخبار العالم العربي

من قبضة اليد إلى المصافحة
لقاء بن سلمان لكل من بوتين وبايدن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/wjxv

قارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين طريقتي استقبال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال نشطاء إن بن سلمان استقبل بوتين بحفاوة كبيرة، على عكس الاستقبال "البارد" الذي كان حظي به بايدن عام 2022 في زيارته الأولى للمملكة إثر توليه الرئاسة، منوهين إلى أن المملكة اعتبرت بوتين "ضيفا خاصا".

وأشار نشطاء إلى أن الرئيس الروسي جعل نظيره الأمريكي معزولا وليس العكس، حيث تلخص المصافحات "الملحمية" بينه وبين بن سلمان الجغرافيا السياسية لعام 2023.

وقال محللون إنه "بالنسبة لروسيا، المغزى في حفاوة الاستقبال من حلفاء استراتيجيين لواشنطن في الطرف الآخر، فإن الرسالة من المملكة لإدارة بايدن وواشنطن، أن لحماية أمن الخليج يُمكن التحالف مع لاعبين آخرين، أو على الأقل التحالف معهم لضمانات ووساطات كالصين بين السعودية وإيران".

واستذكر رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصافحة بقبضة اليد بين بايدن وبن سلمان أمام القصر الملكي، في زيارة استغرق الترتيب لها عدة أشهر.

واحتلت صورة "قبضة اليد" بين بايدن وبن سلمان، الصفحات الأولى في الصحف العالمية، لتنقسم الآراء حولها، بين من اعتبر أن استقبال السعودية للرئيس الأمريكي بتلك الطريقة تعبيرا واضحا عن موقفها ربما منه شخصيا، باعتباره المحرض الأساسي على محاكمة ولي العهد السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، أو من بلاده وقراراتها، وبين من عزاها للتردد الأمريكي في إظهار الود تجاه المملكة بسبب انقسامات داخلية في واشنطن.

وكتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها آنذاك أن بايدن ذهب متوسلا للحصول على النفط من ولي العهد السعودي، لكن كل ما حصل عليه هو مصافحة بقبضته فقط.

وتداول نشطاء صورة القبضة بشكل كبير، مشيرين إلى أن بايدن خاب أمله في السعودية، لكنه فاز بلقاء "أهم قائد في منطقة الشرق الأوسط".

ووصل الرئيس الروسي، مساء أمس الأربعاء، إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة رسمية، بعد زيارته للإمارات. واستمرت المحادثات بينه وبين ولي العهد لأكثر من 3 ساعات في قصر اليمامة الملكي.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا