الرئيس الإيراني المنتخب لأمير قطر: الأمن الجماعي أساس سياساتنا الخارجية الإقليمية

أخبار العالم العربي

الرئيس الإيراني المنتخب لأمير قطر: الأمن الجماعي أساس سياساتنا الخارجية الإقليمية
الرئيس الإيراني المنتخب، إبراهيم رئيسي.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qozq

أعلن الرئيس الإيراني المنتخب، إبراهيم رئيسي، أن "الأمن الجماعي" سيشكل الجزء الأساسي في "عقيدة السياسة الخارجية الإقليمية" للحكومة القادمة في إيران.

وقال رئيسي، خلال مكالمة مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي اتصل بالرئيس الإيراني المنتخب لتهنئته بالفوز في الانتخابات، إن "الأواصر بين الشعبين الإيراني والقطري قوية وراسخة بحيث لم تؤثر عليها الصدمات المختلفة".

واعتبر رئيسي تعزيز العلاقات الثنائية في مرحلة الضغوط والحظر ضمانة لديمومة العلاقات بين البلدين، وأضاف أن "الأمن الجماعي" يشكل الجزء الأساسي من "عقيدة السياسة الخارجية الإقليمية" للحكومة الجديدة، والذي بإمكانه أن يجلب "السلام والاستقرار" لدول المنطقة و"الهدوء والرخاء" للشعوب.

وأكد أن الأولوية الرئيسية للدبلوماسية الاقتصادية للحكومة الجديدة ستكون لدول الجوار، معتبرا التضافر بين "العلاقات السياسية" و"العلاقات الاقتصادية" بين إيران وقطر نموذجا مناسبا لتحقيق "التعاون الاقتصادي الإقليمي".

وشدد رئيسي على أن "الاستقرار وديمومة الأمن الجماعي" رهن بخفض تدخلات الأجانب في العلاقات الإقليمية إلى الصفر.

وقد أعلنت اللجنة الانتخابية في إيران، السبت، فوز رئيسي بـ61.95% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، فيما بلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع التي جرت الجمعة 48.8%، وهي الأدنى لاستحقاق رئاسي في تاريخ الجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها عام 1979.

وبفوز رئيسي، الذي سبق أن شغل منصب رئيس السلطة القضائية في إيران، يعود المحافظون إلى السلطة بعد ثماني سنوات من حكم الإصلاحيين بقيادة حسن روحاني.

المصدر: "إرنا" + وكالات  

الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا