الأمم المتحدة تدعو إلى القضاء على ممارسة ختان الإناث

الصحة

الأمم المتحدة تدعو إلى القضاء على ممارسة ختان الإناث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih7t

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى القضاء على ممارسة ختان الإناث، وذلك بمناسبة اليوم العالمي بـ"عدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث".

ويصادف اليوم العالمي بـ"عدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث" لهذا العام يوم الاثنين 6 فبراير/شباط.

ونقل موقع "اليوم السابع" عن الأمين العام قوله في بيان صادر من مكتب الأمم المتحدة في العاصمة المصرية القاهرة، الأحد 5 فبراير/شباط، إن " تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ممارسة تحرم النساء والفتيات كرامتهن وتعرض صحتهن للخطر وتتسبب لهن في ألم ومعاناة لا ضرورة لهما وتخلف ندوبا يضلن يقاسين ويلاتها مدى الحياة بل إن بعضها ربما كان قاتلا".

وقال البيان إن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تهدف إلى "القضاء على هذه الممارسة"، مضيفا " فلنعمل بهذه المناسبة على الاستفادة من الزخم الإيجابي والالتزام بتكثيف الجهود العالمية المبذولة في مكافحة هذه الممارسة التي تمثل انتهاكا بشعا لحقوق الإنسان، لما فيه صالح جميع النساء والفتيات المتضررات وصالح مجتمعاتهن وصالح مستقبلنا المشترك".

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن حوالى 200 مليون سيدة وطفلة على قيد الحياة الآن كن قد خضعن لعمليات ختان. ومن بين الدول التي تشهد معدل مرتفع من عمليات ختان الإناث الصومال تليها غينيا وجيبوتي.

المصدر: اليوم السابع

أفلام وثائقية