مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

    بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

طريقة فعّالة لمحاربة الرغبة بتناول الحلويات والوجبات السريعة

كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة فاندربيلت الأمريكية عن طريقة بسيطة وفعالة تساعد في محاربة الرغبة في تناول الحلويات والوجبات السريعة.

طريقة فعّالة لمحاربة الرغبة بتناول الحلويات والوجبات السريعة
صورة تعبيرية / Legion-Media

وأشارت مجلة Nutrients إلى أن الدراسة التي أجراها العلماء أظهرت أن حفنة يومية من المكسرات بين الوجبات يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ من الرغبة في تناول السكريات وتحسن جودة النظام الغذائي لدى البالغين الشباب المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

شارك في الدراسة 84 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 22 و36 عاما يعانون من زيادة الوزن ولديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وخلال مدة الدراسة التي استمرت 16 أسبوعا، قام العلماء بتقسيم التطوعين إلى مجموعتين، إذ طُلب من المجموعة الأولى تناول مزيج من المكسرات (مثل اللوز، والجوز، والبيكان، والفستق، والكاجو) كوجبة خفيفة يوميا، بينما تناولت المجموعة الثانية وجبات خفيفة كربوهيدراتية "تقليدية" (مثل البسكويت، والمقرمشات)، وكانت السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة متشابهة في المجموعتين.

وخلال فترة الدراسة انخفضت بشكل ملحوظ الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والوجبات السريعة لدى المجموعة التي تناولت المكسرات- إذ انخفضت لدى أفراد هذه المجموعة الرغبة في تناول الكعك، والبسكويت، والآيس كريم، ورقائق البطاطس، والبيتزا، ورافق ذلك انخفاض في استهلاك الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة وزيادة في نسبة الأطعمة البروتينية. أما المجموعة الثانية التي تناولت وجبات خفيفة كربوهيدراتية، لم يُلاحظ لدى أفرادها انخفاض ملحوظ في "الرغبة الشديدة" لتناول الطعام والحلويات بالأخص، بل انخفضت لديهم معدلات استهلاك الفاكهة.

ويشير الباحثون إلى أن المشاركين  من المجموعة التي تناولت المكسرات شهدوا ارتفاعا في مستويات هرمون GLP-1 المرتبط بتنظيم الشهية، وتحسنا في تقييم جودة نظامهم الغذائي وفقا لمؤشر الأكل الصحي، بنسبة تقارب 19%، وفي الوقت نفسه، ظل وزن الجسم لديهم ثابتا تقريبا، مما يشير إلى إعادة توزيع السعرات الحرارية  في الجسم وليس انخفاضا حادا في معدل السعرات.

المصدر: لينتا.رو

التعليقات

إيران: حضرنا لضرب المنطقة مع تطورات قصف الضاحية الجنوبية لبيروت

لبنان.. قتلى وجرحى بتصعيد عسكري إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله في مرتفعات علي الطاهر (فيديوهات)

المسار العماني الجنوبي بؤرة الخطر.. شلل غير مسبوق وأرقام صادمة عن مضيق هرمز

تدمير مركز لوجستي فائق الأهمية في البحرين يتسبب بخنق الجنود الأمريكيين

مطالب إماراتية عاجلة لطهران

12 ألف جندي مفقود واستنزاف متواصل.. الجيش الإسرائيلي يتجه للانهيار وسط مؤشرات على أزمة بنيوية

حاملة "جورج واشنطن" تجتاز مضيق ملقا نحو الشرق الأوسط لتحل محل "أبراهام لينكولن" المنهكة

تتضمن "الردع".. الإمارات تعلن عن "ثلاثية" للرد على الاستهداف المتكرر لناقلاتها

الهدنة الأمريكية الإيرانية على شفا الانهيار

"لن يكونوا وحدهم".. تصريحات من أردوغان عن سوريا ولبنان وغزة وانضمام مصر لاتفاقية مكة

قاليباف يكشف كيف حوّلت إيران التهديد إلى ورقة تفاوض أرغمت ترامب على تعديل منشوراته

مضيق هرمز يشتعل مجددا.. استهداف السفينة الثالثة خلال 24 ساعة لشركة "أدنوك" الإماراتية

بعد فراره من النمسا.. الأمن السوري يغلق ملف ضابط بالأمن السياسي من عهد الأسد

هل تكفي ضربات إيران للقواعد الأمريكية/العواصم العربية وحصار هرمز لهزيمة أمريكا؟

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

البيت الأبيض يرد على طلب زيلينسكي: أولويتنا استعادة الدفاع الأمريكي