تمديد مباحثات النووي الإيراني لأسبوع

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvid

قررت القوى الكبرى وطهران تمديد المباحثات حول برنامج إيران النووي حتى 7 يوليو/تموز للتوصلِ إلى اتفاق نهائي، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار إلى وجود تقدم في المباحثات.

أربعة أيام من المفاوضات المكثفة على مستوى الوزراء والمديرين السياسيين، مغادرة فيينا للمشاورات والعودة إليها مجددا للجلوس إلى طاولة الحوار، ومهلة جديدة لإنجاز الاتفاق كانت نتيجة لهذا الماراثون السياسي حسب خبراء.

تمديد مباحثات النووي الإيراني لأسبوع

ويعتبر تمديد المفاوضات لسبعة أيام أخرى إشارة إيجابية. حيث يرى بعض الخبراء أنه كان يفضل أن يقضي المفاوضون عدة أيام إضافية للتوصل إلى اتفاق حقيقي، واذا كان من المقدر لهم أن ينجحوا فستكون  هذه أول مرة تحل فيها الدبلوماسية نزاعا قبل اندلاع الحرب وليس بعدها.

تمديد مباحثات النووي الإيراني لأسبوع

وعلى مدار الأيام الأربعة الماضية من المفاوضات خرجت تسريبات من مصادر دبلوماسية حول إحراز تقدم، ومن بين التسريبات أنباء عن التوافق على آلية خاصة تسمح للمفتشين الدوليين بدخول بعض المنشآت العسكرية الإيرانية. ولعل المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منح المراقبين أجوبة على بعض الأسئلة.

تمديد مباحثات النووي الإيراني لأسبوع

ويبدو أن الحكومة الأمريكية ملتزمة بتحسين العلاقات مع إيران، والصفقة النووية ليست إلا بندا واحدا في سلسلة الملفات التي تريد واشنطن حلها مع طهران. علينا أن ننظر إلى ما يجري عن بعد قليلا. هي محاولة لإعادة خلط التحالفات في المنطقة.

تمديد مباحثات النووي الإيراني لأسبوع

ويغادر الوزراء فيينا ليعودوا إليها مجددا في غضون الأيام السبعة القادمة في حال توصل  أخيرا الخبراء والدبلوماسيون إلى صيغة مقبولة للاتفاق.

التفاصيل في التقرير المصور