طهران: أجواء إيجابية في مفاوضات النووي

أخبار العالم

طهران: أجواء إيجابية في مفاوضات النوويالملف النووي الايراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtp1

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني أن جولة المفاوضات النووية التي جرت في فيينا، أحرزت تقدما كبيرا فيما يتعلق بالنص الرئيس للاتفاق الشامل المؤمل الوصول إليه قبل نهاية الشهر الجاري.

انتهت مفاوضات جديدة لمجموعة "5 + 1" مع إيران بشأن نووي الأخيرة، في فيينا اليوم، ومرة أخرى، يخيم التفاؤل على المجتمعين على الرغم من بعض التشاؤم الفرنسي، لكن ما تم الاتفاق عليه بشكل قاطع هو استئناف المباحثات الأسبوع المقبل.

وصفت جولة المفاوضات في فيينا بأنها حققت تقدما جيدا فيما يتعلق بأسس الاتفاق النووي الشامل، والذي تنتهي مدة التوافق بشأنه نهاية الشهر الجاري.

الملف النووي الايراني

ورغم التطمينات الإيرانية التي جاءت على لسان الرئيس حسن روحاني وكبير مفاوضيه، فإن الغرب يطالب بضمانات تسمح بدخول المفتشين الدوليين إلى مواقع عسكرية إيرانية ولقاء علماء نوويين في اي اتفاق، لكن هذا ما ترفضه طهران وتعتبره تجاوزا لخطوطها الحمراء

روسيا أعلنت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أن التوصل إلى اتفاق نهائي أمر ممكن وضمن الإطار الزمني المحدد؛ أي قبل الثلاثين من حزيران/ يونيو الجاري، هذا في حال التزمت جميع الأطراف بالأطر السياسية التي تم الاتفاق عليها خلال لقاء وزارء الخارجية في لوزان والذي فتح الطريق والمجال لتسوية جميع عناصر هذه المشكلة.

فيينا

هذا وتغيب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن التصريحات لأسباب صحية، فيما أعرب مسؤولون عسكريون إسرائيليون عن ترحيب حذر باتفاق دولي مرتقب مع إيران بشأن ملفها النووي. يأتي هذا بعد أن شنت الحكومة الإسرائيلية حملة محمومة ضد توقيع أي اتفاق وطالبت بفرض قيود على نشاطات إيران النووية.

ملف التفاوض مفتوح منذ قرابة عشر سنوات وما زال التجاذب في أوجه وقد تطول صفحاته في ظل انعدام الثقة بين الطرفين.

مزيد من التفاصيل حول مفاوضات الملف النووي الإيراني في الفيديو: