الاقتصاد يتصدر زيارة رئيس الصين لباكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqcw

بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ في إسلام أباد مع عدد من المسؤولين الباكستانيين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء نواز شريف بحث كيفية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ولاسيما الاقتصادية.

وأعلنت بكين عن ضخ استثمارات تقدر بنحو 46 مليار دولار والتوقيع على أكثر من 50 اتفاقية جديدة في مجالات عدة استثمارات واتفاقيات براي مراقبين قد تمثل القشة الاقتصادية التي كان تنتظرها إسلام آباد للخروج من أزمتها الاقتصادية الحالية.

الرئيس الصيني

ويؤكد مراقبون أن أصداء هذه الزيارة دقت نواقيس الخطر في أروقة صناعة القرار في البيت الأبيض خاصة بعد أن عمدت الصين عن الإعلان بأنها ستقوم بتمويل طريق الحرير الذي سيربطها بباكستان من خلال الممر الاقتصادي ومنه إلى آسيا الوسطى إلى روسيا وأوروبا.

زيارة الرئيس الصيني إلى باكستان

سلام واستقرار سيتحقق عبر سياسية الردع هذا ما عكسته جملة الاتفاقيات العسكرية بين الجانبين إذ وافقت باكستان على شراء ثمان غواصات صينية سترفع بها قدراتها البحرية صفقة تقدر بنحو 6 مليارات دولار إضافة إلى صفقة المروحيات المقاتلة من طراز "زي-7".

باكستان

سيعيد التحرك الصيني - الباكستاني رسم قواعد اللعبة الاستراتيجية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة في رسالة مشتركة لكل من سيتعامل مع إسلام آباد في المرحلة المقبلة فقد يكون عليه توخي الحذر فلهلب التنين الصيني لمؤازرة حليفه الباكستاني.

التفاصيل في التقرير المرفق