لأول مرة عروض البولشوي في المملكة العربية السعودية

الثقافة والفن

لأول مرة عروض البولشوي في المملكة العربية السعوديةمسرح البولشوي في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcov

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس 5 أكتوبر، عن جولات فنية لمسرح البولشوي والمارينسكي إلى المملكة العربية السعودية في الموسم الفني لعام 2018.

جاء ذلك أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الروسي مع نظيره السعودي عادل الجبير، في إطار أول زيارة لعاهل سعودي إلى روسيا منذ 90 عاما، حيث صرح لافروف بأن التعاون الثقافي مع المملكة العربية السعودية قد يشمل جولات فنية لأوركسترا مسرح مارينسكي للأوبرا والباليه من مدينة بطرسبورغ بقيادة قائد الأوركسترا الشهير فاليري غيرغييف، وفرقة مسرح البولشوي للباليه وعدد من الفرق الروسية في الموسم الفني لعام 2018.

وأثناء اللقاءات الثنائية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اتفق الجانبان على "الأهمية الكبرى لبرنامج التعاون الثقافي بين البلدين، حيث تم الاتفاق على برنامج التعاون الثقافي حتى عام 2019، والذي يتضمن جولة فنية لأوركسترا مسرح مارينسكي إلى المملكة، وكذلك عدد من الفرق الفنية الأخرى".

فاليري غيرغييف

وقد سبقت زيارات أخرى لرؤساء جمهوريات إسلامية تابعة للاتحاد الروسي إلى المملكة العربية السعودية، مثل رئيس جمهورية تترستان رستام مينيخانوف، رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، رئيس جمهورية باشكورتوستان رستم خاميتوف، رئيس جمهوية إنغوشيا يونس بك يفكوروف.

كذلك توفر المملكة العربية السعودية الدعم اللازم لمسلمي الاتحاد الروسي أثناء مراسم الحج كل عام للأماكن المقدسة في مكة والمدينة.  

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

يذكر أن الكرملين احتضن، يوم الخميس 5 أكتوبر، مراسم استقبال الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي وصل موسكو بأول زيارة لعاهل سعودي إلى روسيا.

وقد جرى اجتماع القمة بين الزعيمين في حضور وفدين كبيرين يضمان كبار المسؤولين في الدولتين، حيث وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفاوضاته مع الملك سلمان بأنها كانت غنية المضمون ومفصلة واتسمت بالثقة، بينما تناولت الملفات الثنائية والإقليمية والدولية.

المصدر: تاس

محمد صالح