فرقة باليه البولشوي تقدم عروضها في نيويورك

الثقافة والفن

فرقة باليه البولشوي تقدم عروضها في نيويوركفرقة باليه البولشوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2aw

بدأت في نيويورك، اليوم الأربعاء، عروض فرقة باليه مسرح البولشوي الحكومي الأكاديمي الروسي.

وتولى مركز لينكولن تنظيم تلك الجولة للبولشوي في الولايات المتحدة، والتي تستمر، حتى 30 يوليو الجاري.

بداية ستشارك فرقة باليه البولشوي في الاحتفالات المقامة بمناسبة الذكرى اليوبيلية الخمسينية لعرض باليه "الجواهر"، من إخراج، بلانشين، بصفتها مشروعا دوليا ضخما، تعرض فيه مختلف فرق الباليه العالمية أداءها لهذا الباليه.

يذكر أن العرض الأول لـ "الجواهر" أقيم، في 13 أبريل عام 1967، في نيويورك. ثم باتت تلك المسرحية تتمتع بشعبية هائلة في العالم كله.

وكانت مسرحية "الجواهر" قد دخلت عروض "البولشوي"، في 5 مايو عام 2012. وتتألف من 3 أجزاء، يرمز إلى كل منها حجر كريم، متعلق بالمسيرة الإبداعية لمصمم الباليه المشهور.

وعلى سبيل المثال فإن الزمرد يرمز إلى موسيقى جبرائيل فوريه، التي تعكس الرقي والأناقة ومدرسة الباليه الفرنسية. أما الياقوت فيرمز إلى موسيقى الروسي إيغور سترافينسكي، وتعكس إيقاعات حارة لأمريكا اللاتينية. والجزء الثالث مكرس إلى الماس وموسيقى بيوتر تشايكوفسكي، ومدرسة الباليه الإمبراطوري الروسي في بطرسبورغ.

ويقضي المشروع بأن تقدم كل فرقة جزءا من "الجواهر"، بحيث تقدم فرقة باليه البولشوي مسرحية "الماس"، وتعرض الفرقة الفرنسية "الزمرد"، بينما تقدم فرقة باليه نيويورك سيتي "الياقوت".

وفي أعقاب المشروع الدولي الاحتفالي، ستقدم فرقة "البولشوي" مسرحية "ترويض النمرة"، للمخرج ومصمم الباليه الفرنسي المعروف جان كريستوف-مايو.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف