اجتماع لتقييم امتثال المنتجين لاتفاق فيينا النفطي!

مال وأعمال

اجتماع لتقييم امتثال المنتجين لاتفاق فيينا النفطي!اجتماع لتقييم امتثال المنتجين لاتفاق فيينا النفطي!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3ln

يجتمع ممثلون عن بعض الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وخارجها في أبوظبي يومي 7 و8 أغسطس/اَب، لبحث سبل تعزيز امتثال الدول المنتجة بتخفيضات الإنتاج المنصوصة في اتفاق فيينا النفطي.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في بيان إن اللجنة الفنية المشتركة بين "أوبك" والدول من خارج المنظمة ستعقد اجتماعا في العاصمة الإماراتية يومي 7 و8 أغسطس/اَب، على أن تترأس الاجتماع روسيا والكويت، وبحضور ممثلين عن السعودية.

وستبحث اللجنة الفنية مع بعض مشاركي اتفاقية فيينا مسائل متعلقة بالإنتاج النفطي، وسبل تحسين مستويات الامتثال للاتفاق، بهدف بلوغ التوازن في سوق النفط بشكل أسرع.

ويأتي اجتماع اللجنة الفنية بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاق فيينا النفطي، والتي تضم كلا من الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان، في سان بطرسبورغ الأسبوع الفائت.

وخلال هذا الاجتماع أكد وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والسعودي خالد الفالح، ضرورة التزام جميع الدول المنتجة بتخفيضات الإنتاج المنصوصة بالاتفاق بنسبة 100%

تصاعد الضغط!

وانخفضت نسبة امتثال العراق، العضو في "أوبك"، في يونيو/حزيران إلى 29%، وهو أدنى مستوى له إلى الآن، فيما قلصت الإمارات إنتاجها بنسبة 60% فقط، من التخفيض المنصوص ضمن الاتفاقية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهر الماضي إن مستوى امتثال الاتفاق انخفض الشهر الماضي إلى 78% من 95% بلغها في مايو/أيار. وبينما تراجع مؤشر الامتثال الشهر الماضي إلى أدنى المستويات، إلا أنه سجل خلال الأشهر الست الأولى من العام الجاري نسبة 92%، ما يعد نتيجة "قوية بالمعايير التاريخية".

وينص الاتفاق بين المنتجين من "أوبك" وخارجها، وعلى رأسهم روسيا، على خفض مستويات الإنتاج اعتبارا من مطلع العام الجاري بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، ويمتد الاتفاق إلى نهاية مارس/آذار 2018.

المصدر: "بلومبرغ"

فريد غايرلي