روسيا تنجح في خفض عجز الميزانية

مال وأعمال

روسيا تنجح  في خفض عجز الميزانية روسيا تنجح بخفض عجز الميزانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuai

يتوقع وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن يبلغ عجز الميزانية في البلاد خلال العام الجاري نحو 2.1% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

وخلال اجتماع للحكومة الروسية عقد اليوم الخميس، قال سيلوانوف "نتوقع زيادة في إيرادات الميزانية خلال العام الجاري بمقدار 1.144 تريليون روبل (حوالي 19.7 مليار دولار)، مع ارتفاع النفقات بمقدار 315 مليار روبل (نحو 5.44 مليون دولار)، ونتيجة ذلك سيبلغ عجز الميزانية 2.1% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد".

وفي العام الماضي، بلغ عجز الميزانية، بحسب بيانات وزارة المالية الروسية، 2.97 تريليون روبل أو 3.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي. ووصلت عائدات الميزانية 13.46 تريليون روبل، مقابل نفقات عند 16.43 تريليون روبل.

بدوره، قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن التغييرات الإيجابية في الاقتصاد الروسي بدأت منذ نهاية 2016، وما تزال مستمرة. متوقعا أن ينمو حجم الناتج المحلي الإجمالي في 2017 بنسبة 1% إلى 2%.

وأظهرت تقديرات أولية صادرة عن هيئة الإحصاء الروسية "روستات" أن الاقتصاد الروسي نما في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.5% على أساس سنوي.

وعاد الناتج المحلي الإجمالي في روسيا إلى النمو في الربع الأخير من العام الماضي، مسجلا ارتفاعا نسبته 0.3%، بعد تراجعه خلال العامين الماضين جراء ضغوطات خارجية ناجمة عن هبوط أسعار النفط، التي تعد سلعة تقلييدية في الصادرات الروسية، إضافة للعقوبات الغربية المفروضة على خلفية الأزمة الأوكرانية.

(الدولار = 58 روبل بتاريخ 18 مايو/أيار)

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي