اتفاق خفض إنتاج النفط يسير على قدم وساق

مال وأعمال

اتفاق خفض إنتاج النفط يسير على قدم وساقاتفاق خفض إنتاج النفط يسير على قدم وساق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in9n

بلغت نسبة التزام المنتجين من منظمة "أوبك" وخارجها باتفاق خفض إنتاج الخام، المبرم في فبراير/شباط، 94%، حسبما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للصحفيين، يوم الأحد.

وأضاف نوفاك أن بلاده ملتزمة بخفض الإنتاج بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية أبريل/نيسان.

وبموجب الاتفاق، يتوجب على الدول المشاركة فيه خفض إنتاجها بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، منها 1.2 تخفضها منظمة "أوبك"، فيما يقلص المنتجون المستقلون إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل يوميا.

جاءت تصريحات الوزير الروسي، خلال مشاركته في الاجتماع الثاني للجنة المتابعة لاتفاق خفض الإنتاج المنعقد في الكويت، بمشاركة كبار منتجي النفط، كالسعودية وفنزويلا والعراق وغيرهم.

ويناقش الوزراء والخبراء المجتمعون عددا من الملفات المهمة، في مقدمتها الآثار المترتبة على اتفاق خفض الإنتاج، وكذلك السيناريوهات المحتملة والآليات، التي تضمن الحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطية ومدى التزام الدول المشاركة في اتفاق الخفض إلى الآن.

كما توقع الوزير نوفاك، خلال حديثه مع الصحفيين، تراجع مخزونات النفط العالمية في الربع الثاني من العام الجاري، مؤكدا أن المخزونات العالمية تنحسر بفضل الاتفاق.

بدوره، قال وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، إن نسبة التزام منتجي "أوبك" وحدهم بلغت 106%، ومع المنتجين المستقلين تبلغ نسبة الإلتزام 94%.

من جهة أخرى، أيدت فنزويلا وسلطنة عمان والجزائر مسألة تمديد اتفاق خفض الإنتاج، الذي ينتهي في منتصف العام الجاري، لمدة 6 أشهر أخرى.     

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic