كيم يتعهد بنزع الأسلحة النووية كليا من شبه الجزيرة الكورية

أخبار العالم

كيم يتعهد بنزع الأسلحة النووية كليا من شبه الجزيرة الكورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kcyd

تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في قمته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنزع الأسلحة النووية كليا من شبه الجزيرة الكورية.

وأكد كيم التزامه الكامل بنزع كامل للأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وفقا لنص الوثيقة المشتركة التي وقعها اليوم الثلاثاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال قمتهما التاريخية في سنغافورة.

ونصت الوثيقة المشتركة كذلك على تقديم الولايات المتحدة ضمانات أمنية لكوريا الشمالية، بالإضافة إلى إقامة علاقات جديدة بين البلدين.

من جانبه، وعد الرئيس الأمريكي عقب التوقيع على الوثيقة بأن تبدأ عملية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية "بوتيرة سريع".

وقال ترامب للصحفيين ردا على سؤال بهذا الشأن: "إجراءات تفكيك النووي ستبدأ بوتيرة سريعة جدا".

ومن المقرر أن تتبع القمة مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأمريكي ومسؤول كوري شمالي.

والتقى ترامب وكيم صباح اليوم في فندق كابيلا في جزيرة سينتوس بسنغافورة، وتصافحا أمام عدسات الكاميرا، قبل انطلاق لقائهما خلف الأبواب المغلقة في أول لقاء لهما وُصف بـ "التاريخي".

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يجتمع رئيس أمريكي بزعيم كوري شمالي وجها لوجه، بعد عقود من التوتر بين البلدين، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونغ يانغ النووية.

ويمثل هذا الاجتماع تحولا كبيرا في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اللتين تبادلتا حربا كلامية خلال الأعوام الماضية.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم!