رئيس الموساد السابق: نتنياهو أوعز للجيش بالاستعداد لمهاجمة إيران

أخبار العالم

رئيس الموساد السابق: نتنياهو أوعز للجيش بالاستعداد لمهاجمة إيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kb3z

كشف رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية "الموساد" السابق تمير باردو أن القوات الإسرائيلية تلقت عام 2011 أمرا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاستعداد لشن هجوم على إيران في أقرب وقت.

وأكد باردو، في حديث للقناة الـ12 الإسرائيلية، أن نتنياهو أوعز لرئيس أركان الجيش حينذاك، بيني غانتس، بالاستعداد لشن هجوم على إيران في غضون 15 يوما منذ تلقيه تعليمات بهذا الخصوص، وذلك في وقت كان فيه نتنياهو ووزير دفاعه حينئذ إيهود باراك قلقين من تقليص فرص استهداف المواقع النووية في إيران بسبب تعزيز حمايتها، وسط مخاوف من اقتراب طهران من الحصول على ترسانة نووية.

وقال باردو إنه أخذ هذه التعليمات على محمل الجد، موضحا: "هذا ليس أمرا يمكن استخدامه للتمرين فقط، لكن أي شخص يقوم به لديه هدفان محتملان، إما أنه ينوي ذلك حقا، أو أنه يوجه إشارة وثمة شخص في الخارج يعرف عن ذلك".

وأقر رئيس "الموساد" السابق بأن هذا التطور دفعه إلى فحص ما إذا كان رئيس الحكومة مخولا بإصدار التعليمات بموضوع شن الحرب، مضيفا أنه بحث هذه المسألة مع أسلافه ومستشارين قانونيين، وأن نتنياهو علم بذلك.

وفي نهاية المطاف تخلى رئيس الوزراء عن هذه الخطة بسبب معارضة رئيسي "الموساد" وهيئة الأركان لها، وأشار باردو إلى أنه سبق أن فكر في إمكانية ترك منصبه في حال إقدام نتنياهو في الواقع على مهاجمة إيران.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

نادر عبد الرؤوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

حقيقة غريبة.. هجمات 11 سبتمبر تقتل الأمريكيين حتى اليوم!