بومبيو: نعمل على انضمام الجورجيين إلى الناتو

أخبار العالم

بومبيو: نعمل على انضمام الجورجيين إلى الناتووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9s9

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تعمل على ضم جورجيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي كلمة أمام لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس النواب الأمريكي، قال بومبيو الذي تولى وزارة الداخلية الأمريكية في 26 أبريل: "فيما يتعلق بجورجيا فنحن نعمل على انضمامها إلى الناتو".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الجورجي، ميخائيل جانيليدزي في واشنطن، الأربعاء، أن بلاده حققت تقدما ملحوظا في طريقها إلى عضوية الحلف، معربا عن أمله أن هذه الحقيقة سيتم تسجيلها بشكل رسمي أثناء قمة الناتو في بروكسل في 11-12 يوليو. وأضاف جانيليدزي أن الناتو يعد "عامل ضمان محوريا" لسلامة أراضي جورجيا.

وقبل يومين، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن دعم واشنطن لـ"سيادة جورجيا وسلامة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا"، مؤكدا توجه الولايات المتحدة إلى تعزيز "علاقات الشراكة الاستراتيجية" معها .

وقبل لقاء جمعه، الاثنين الماضي، مع رئيس الوزراء الجورجي، غيورغي كفيريكاشفيلي الذي وصل إلى واشنطن في زيارة عمل، جدد بومبيو موقف واشنطن المندد بـ"احتلال جزء من أراض جورجية" من قبل روسيا، في إشارة إلى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، داعيا موسكو إلى "سحب قواتها" من أراضيهما والتخلي عن اعترافها بهما كدولتين مستقلتين.

وفي العام 2008، بعد الاعتداء العسكري الجورجي على مدينة تسخينفال، عاصمة إقليم أوسيتيا الجنوبية، أعلنت موسكو اعترافها باستقلال هذه الأخيرة وأبخازيا، وهي إقليم آخر من أقاليم جورجيا، استجابة لتطلع كلا الكيانين، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، إلى الاستقلال الوطني.

وأعلن قادة روس مرارا أن قرار الاعتراف بالجمهوريتين المذكورتين يعكس الواقع السياسي ولا رجعة عنه.

من جهتها، أعلنت الحكومة الجورجية التي تم تشكيلها بناء على نتائج انتخابات العام 2012، أنها تأمل في استعادة أراضي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بطرق سلمية. وترفض تبيليسي الاعتراف باستقلال هاتين الجمهوريتين، معتبرة إياهما "محتلتين من قبل القوات الروسية".  

المصدر: نوفوستي + تاس

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

البرتغال تفوز على المغرب بهدف سجله رونالدو