الفلبين تعرب عن قلقها العميق إزاء أنشطة بكين

أخبار العالم

الفلبين تعرب عن قلقها العميق إزاء أنشطة بكينالرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9b6

أبدى المتحدث باسم الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قلق بلاده العميق من وجود قاذفات قنابل استراتيجية صينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأضاف المتحدث هاري روكي، اليوم الاثنين، في إفادة صحفية روتينية في القصر الرئاسي: "نحن على دراية بالتقارير التي وردت ونعبر عن قلقنا العميق مجددا من تأثيرها على جهود الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة".

وأوضح أن الفلبين لم تتمكن من تأكيد وجود القاذفات الصينية بشكل مستقل، لكن الوزارة لم تصل إلى حد إدانة تصرف الصين، والذي قالت واشنطن إنه قد يؤجج التوتر ويزعزع الاستقرار في المنطقة.

من جهتها، أكدت وزارة الشؤون الخارجية في الفلبين على أنها تتابع التطورات، وقالت في بيان: "نتخذ التحرك الدبلوماسي المناسب الضروري لحماية مطالبنا وسنواصل ذلك في المستقبل".

وأضافت: "نكرر التزامنا بحماية كل شبر من أراضينا والمناطق التي نملك حقوقا سيادية عليها".

وكانت القوات الجوية الصينية قالت إن قاذفات إتش-6كيه، هبطت وأقلعت من جزر في بحر الصين الجنوبي، في إطار تدريبات الأسبوع الماضي، مما فجر رد فعل غاضبا من نواب المعارضة في مانيلا، وأرسلت الولايات المتحدة أيضا سفنا إلى المنطقة المتنازع عليها.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا وهو ممر مائي تعبره بضائع بقيمة 3 تريليونات دولار سنويا. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام أيضا بالسيادة على أجزاء منه.

المصدر: رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

انفوغراف - لاعبو المونديال الأخف وزنا والأسمن والأطول والأقصر