ترامب يشكر كيم جونغ أون

أخبار العالم

ترامب يشكر كيم جونغ أونالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7ly

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن شكره لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، على أمره بالإفراج عن 3 مواطنين من الولايات المتحدة، واعتبر هذه الخطوة بادرة حسن نية.

وقال ترامب، في تصريحات أدلى بها اليوم الأربعاء خلال اجتماع للحكومة الأمريكية في البيت الأيض: "لم يعتقد أحد أن ذلك سيحدث، إنني أشكر كيم جونغ أون على إفراجه عنهم وسماحه لهم بالمغادرة".

كما أعرب ترامب عن امتنانه لكل من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ونظيره الكوري الجنوبي، مون جيه إن، على "مساعدتهما الملموسة" في تحرير المواطنين الأمريكيين.

ووصف الرئيس الأمريكي الاتصالات بين واشنطن وبيونغ يانغ "بالجدية والبناءة،" مشيرا إلى أنه "لم يتوقع أحد أن يتشكل مثل هذا الوضع".

من جانبها، أوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن الرئيس الأمريكي يعتبر إخلاء سبيل المواطنين الـ3 المحتجزين لدى كوريا الشمالية "رسالة إيجابية تدل على حسن النية"، لا سيما أن المفرج عنهم في حالة صحية جيدة. 

ترامب: الإعلان عن موعد ومكان القمة بعد 3 أيام واللقاء لن يعقد في بانمنجوم

كما ذكر ترامب أن الإعلان عن موعد ومكان قمته المرتقبة مع كيم جونغ أون سيجري بعد 3 أيام، إلا أنه أكد أن اللقاء لن يجري في نقطة التفتيش بانمنجوم الواقعة في منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.

وفي غضون ذلك، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن المكان الأرجح لعقد القمة هو سنغافورة، ونقلت عن مصادر  مطلعة أن اللقاء سينعقد أواخر مايو الجاري أو أوائل يونيو القادم.

لا نقاش حول الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية

وفي غضون ذلك، أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، خلال جلسة للجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، أن "وجود قوات الولايات المتحدة في أراضي كوريا الجنوبية لن يناقش خلال المفاوضات الأولية".

وأشار ماتيس إلى أن القوات الأمريكية المنتشرة في كوريا الجنوبية والتي يبلغ عددها 28.5 ألف عسكري، تلعب دور عامل إرساء الاستقرار في المنطقة.

وكان رئيس كوريا الجنوبية أعلن سابقا أن بيونغ يانغ لم تدرج مطلب سحب الولايات المتحدة قواتها من شبه الجزيرة الكورية، وأوضح: "إنهم لم يطرحوا شروطا لا تستطيع الولايات المتحدة قبولها... يتحدثون فقط عن وقف الأعمال العدوانية ضد بلادكم والحصول على ضمانات لأمنها".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الجزائر.. 5 جنرالات في السجن المؤقت؟ من هم؟ ولماذا؟