كييف تقترح على موسكو تبادلا جديدا للسجناء

أخبار العالم

كييف تقترح على موسكو تبادلا جديدا للسجناء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k25d

أعلنت نائبة رئيس البرلمان الأوكراني، إيرينا غيراشينكو، استعداد بلادها لتبادل جديد لسجناء مع روسيا.

وأكدت غيراشينكو أن جدول أعمال الاجتماع القادم لمجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية شرقي أوكرانيا الذي سينعقد يوم الأربعاء المقبل في العاصمة البيلاروسية، مينسك، سيشمل مناقشة مسألة تبادل السجناء مع الجانب الروسي.

وقالت غيراشينكو، خلال موجز صحفي بثته قناة "أوكرانيا 112"، إن "الجانب الأوكراني مستعد لتسليم أولئك المواطنين الروس العشرين المحتجزين في سجون أوكرانية لانتهاكهم للقانون الأوكراني والمشاركة في الحرب، وذلك من أجل الإفراج عن سينتسوف وكولتشينكو وغيرهم من أسرانا".

وأضافت المسؤولة الأوكرانية أن كييف ستعمل كل ما بوسعها من أجل التوصل إلى اتفاق جديد لـ"تبادل الأسرى"، مشيرة إلى أن بلادها تعول على مساعدة شركائها الدوليين في الموضوع. 

وسبق أن أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أنه أوعز باستئناف المفاوضات بشأن تبادل الأسرى مقابل إطلاق سراح أوليغ سينتسوف وألكسندر كولتشينكو وستانيسلاف كليخ ونيكولاي كاربيوك.

في المقابل، شدد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على أن هؤلاء المواطنين الأوكرانيين الذين يقضون عقوبة أدينوا بموجب القانون الروسي ولا يمكن اعتبارهم أسرى حرب، مشيرا إلى أن القرار النهائي سيتخذ على أعلى مستوى.

وقد قضت محكمة روسية بالسجن لمدة تتراوح بين 20 عاما و7 أعوام على كل  من أوليغ سينتسوف ومعاونيه ألكسندر كولتشينكو وأليكسي تشيرني وغينادي أفاناسييف بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في شبه جزيرة القرم. 

فيما حكم على ستانيسلاف كليخ ونيكولاي كاربيوك بالسجن 20 و22.5 عاما على التوالي لانتمائهما لتنظيم "أونا - أونسو" (الجمعية القومية الأوكرانية - الدفاع الأوكراني الشعبي)، المرتبط بتنظيم "القطاع الأيمن" المتطرف.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا


موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تركيا مع أردوغان لـ5 سنوات أخرى.. كيف سيكون حالها؟