شمخاني: على أوروبا تنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق النووي

أخبار العالم

شمخاني: على أوروبا تنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jy0c

شدد علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على ضرورة تطبيق الدول الأوروبية لكافة التزاماته بالاتفاق النووي المبرم بين القوى الكبرى وإيران.

وقال شمخاني خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم الاثنين: "سياسة أوروبا في منح النقاط لواشنطن لأجل إبقائها في الاتفاق النووي سياسة خاطئة وهي بمثابة الاستسلام أمام حرب ترامب النفسية".

وأضاف: "تطويرنا لقدراتنا الدفاعية لا يخضع لأي قضايا سياسية، وتحديث منظومتنا الصاروخية أمر لا يمكن تجنبه. ونرفض مطالبتنا بالالتزام بالاتفاق النووي في حين يتم إهمال انتهاك الطرف الآخر له".

وحذر شمخاني من أن "عدم نجاح الاتفاق النووي سيؤدي إلى ضرب هيبة الاتفاقات الدولية وهزيمة منطق الحوار لحل القضايا الدولية" مؤكدا أن "القدرات الدفاعية الإيرانية لا تشكل تهديدا لأي دولة".

وحول اليمن قال شمخاني: "أمريكا وبعض الدول الأوروبية تتعامل بسياسة الكيل بمكيالين في اليمن، وغض الطرف عن حصار اليمن وانتشار الأمراض والجفاف يشير إلى ترجيحها المصالح الاقتصادية الناتجة عن دعم السعودية والإمارات".

وعن سوريا، أضاف: "في حال توقف دعم المعارضة والجماعات الإرهابية المسلحة واستؤنف الحوار السوري السوري، سيعود الأمن والاستقرار إلى سوريا".

بدوره أكد لودريان أن "الموقف الأمريكي يؤدي إلى إضعاف الاتفاق النووي كمعاهدة دولية، معربا عن معارض بلاده الموقف الأمريكي تجاه المعاهدة النووية الإيرانية".

المصدر: وكالات

أحمد باديان

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا