مصدر: مؤتمر الحوار الوطني السوري قد يعقد في نهاية يناير أو مطلع فبراير

أخبار العالم

مصدر: مؤتمر الحوار الوطني السوري قد يعقد في نهاية يناير أو مطلع فبرايرمطار أستانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnha

صرح مصدر مقرب من مفاوضات أستانا بأن اجتماع ممثلي روسيا وتركيا وإيران بعاصمة كازاخستان هذا الأسبوع قد يحدد موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري بنهاية يناير أو مطلع فبراير عام 2018.

وقال المصدر في حديث لوكالة "إنترفاكس" الخميس، "المشاركون في الاجتماع سيبحثون موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، وعلى الأرجح سيحددون موعد عقده في فترة ما بين نهاية يناير ومطلع فبراير عام 2018 كحد أدنى"، مستبعدا إمكانية تأجيل عقد المؤتمر إلى الربيع.

وأكد مصدر مطلع عشية اجتماع أستانا، الذي يعقد في عاصمة كازاخستان يومي الخميس والجمعة، أن هذا الاجتماع سيتناول موضوع المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتحديد قائمة المشاركين.

وقال المصدر إن موسكو سلمت إلى تركيا وإيران قائمتها الخاصة بالمشاركين، مرجحا ألا توافق تركيا على إشراك ممثلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في المؤتمر، مشيرا إلى أن أنقرة قادرة على استخدام "حق النقض" في إطار عملية أستانا.

تركيا وإيران ترفضان مشاركة أكراد من الاتحاد الديمقراطي بمؤتمر الحوار السوري

أعلن مصدر مقرب من المفاوضات السورية لوكالة أنباء إنترفاكس-كازاخستان أن تركيا وإيران تعارضان مشاركة أكراد من حزب الاتحاد الديمقراطي في مؤتمر الحوار الوطني لشعوب سوريا المقبل.

وقال المصدر: وافق الإيرانيون وكذلك الأتراك، ولكنهم يشددون على عدم مشاركة أي شخص من جانب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي. يدرك الجميع ضرورة مشاركة الأكراد. وتطلب روسيا من الدولتين المذكورتين اقتراح بعض الأكراد، ولكن من المعروف أنه لا يوجد عمليا أكراد مؤيدون لتركيا. ولذلك سنبحث عن أكراد غير منحازين لأحد".

المصدر: "إنترفاكس"

ياسين المصري