قمة للمناخ في باريس لمحاربة الاحتباس الحراري

أخبار العالم

قمة للمناخ في باريس لمحاربة الاحتباس الحرارياستقبال ضيوف قمة باريس في الإيليزيه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jm54

انطلقت في باريس اليوم قمة تهدف لمحاربة ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تعد من أخطر المشاكل البيئية على كوكب الأرض.

ويشارك في هذه القمة قادة أكثر من 50 دولة من كافة أنحاء العالم، إلى جانب رؤساء منظمات ومؤسسات عالمية واقتصاديين وفنانين، ومنهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، إضافة إلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

ومن المرتقب أن تناقش القمة، التي تعقد تحت شعار "كوكب واحد"، مسألة التمويل، الذي لا يزال غير كاف على الإطلاق لمحاربة الاحتباس الحراري، بعد عامين من إقرار 195 دولة اتفاقية باريس لإنقاذ المناخ، علما أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أطلق فكرة القمة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاقية.

جدير بالذكر أن ترامب لم يُدعَ إلى القمة، وسيمثل الولايات المتحدة (أكبر مصدر للانبعاثات الغازية) مسؤول من السفارة الأمريكية في باريس. وسيتغيب عن القمة كذلك زعماء أبرز الدول الصناعية وهي روسيا وألمانيا والصين والهند والبرازيل وكندا.

وتعد المسائل المالية نقطة خلافية في خطط الأمم المتحدة المتعلقة بالمناخ، إذ تطالب الدول النامية بالحصول على مساعدة مالية لتتمكن من سد كلفة التحول إلى مصادر طاقة أقل تسببا للتلوث، ولمواجهة العواصف والجفاف والفيضانات التي يسببها التغير المناخي.

هذا وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن هناك حاجة لاستثمارات تقدر بنحو 3,5  ترليون دولار سنويا في قطاع الطاقة لغاية العام 2050، لإبقاء الاحتباس الحراري تحت حد درجتين مئويتين، وهو ما يعادل ضعف الإنفاق الحالي.

المصدر: أ ف ب

علي جعفر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة