البحث عن فزاعة أوصل الجبل الأسود إلى الشيشان

أخبار العالم

البحث عن فزاعة أوصل الجبل الأسود إلى الشيشان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jk6c

بعث ميلانو كنيجيفتش وأندريا مانديك، المتهمين بالتخطيط لانقلاب في جمهورية الجبل الأسود (بمساعدة من موسكو كما تزعم السلطات هناك) برسالة إلى الخارجية الروسية طلبا فيها المساعدة.

 أفادت بذلك وكالة "إزفيستيا" وذكرت الأربعاء أن قادة المعارضة في الجبل الأسود أبلغا وزارة الخارجية الروسية في الرسالة بأن رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان "ملاحق في القضية أيضا".

وتتهم النيابة العامة في جمهورية الجبل الأسود الزعيم الشيشاني رمضان قديروف بتحريض قادة الجالية المسلمة في البلاد على التعاون مع "الجبهة الديمقراطية" بهدف تغيير السلطة القائمة في الجبل الأسود.

وقال كنيجيفتش زعيم حزب الشعب الديمقراطي وقائد "الجبهة الديمقراطية": "إنها محاولة للمضي حتى النهاية في تنفيذ نظرية المؤامرة المجنونة حول وجود "بصمة روسية" في انتخابات الجبل الأسود. والمحاكمة هي وسيلة لتبرير سياسة النظام الحاكم التي تلبي مصالح الدول الغربية. ولا شك في أن القواعد العسكرية والعقوبات ضد روسيا لا تلبي مصالح شعب الجبل الأسود بل مصالح واشنطن".

ويلاحق في القضية الجنائية المذكورة أعلاه 13 شخصا آخرين بمن فيهم اثنان من مواطني روسيا (إدوارد شيشماكوف وفلاديمير بوبوف) وثلاثة من الجبل الأسود وثمانية من الصرب. وبدأت المحاكمة في يوليو الماضي.

وفي فبراير الماضي، اتهمت النيابة العامة بجمهورية الجبل الأسود، السلطات الروسية بالتورط في محاولة انقلاب زعمت بأنها كانت ستنفذ في أكتوبر 2016. وفي تلك الفترة بالذات اتهمت صحيفة "تلغراف" البريطانية الاستخبارات الروسية بالوقوف خلف محاولة اغتيال رئيس الوزراء السابق للجمهورية ميلو ديوكانوفيتش.

ونفت وزارة الخارجية الروسية كل هذه التهم ووصفتها بعديمة الأساس. ونفى الكرملين وجود أي علاقة لروسيا بأحداث الجبل الأسود.

المصدر: لينتا رو

ادوارد سافين