استطلاع.. الأحزاب المؤيدة والرافضة لانفصال كتالونيا متقاربة في أي انتخابات مستقبلية

أخبار العالم

استطلاع.. الأحزاب المؤيدة والرافضة لانفصال كتالونيا متقاربة في أي انتخابات مستقبلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjt6

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز " Metroscopia" الإسباني بطلب من صحيفة " El País"، أن الأحزاب الداعمة والرافضة لاستقلال كتالونيا ستحصل على عدد متقارب من الأصوات في الانتخابات القادمة.

وإذا ما صدقت الاستطلاعات، فإن حزب "الجمهوريون اليساريون في كتالونيا" سيتصدر المشهد الانتخابي وسيحصل على 26.5% من أصوات الناخبين، ما يؤمن له 39 مقعدا في البرلمان من أصل 135 مقعدا.

أما المرتبة الثانية فسيشغلها حزب "المواطنون" بعد حصوله على 35 مقعدا (25,3%)، ويليه في المرتبة الثالثة الحزب" الاشتراكي الكتالوني"  19 مقعدا (14,9%).

ولن تتمكن الأحزاب الداعمة لاستقلال كتالونيا في هذه المرة، بحسب الاستطلاع، من الحصول على الأغلبية المطلقة من مقاعد البرلمان، كما جرى في الانتخابات الأخيرة، التي تمكن فيها تحالف حزبي "الجمهوريون اليساريون في كتالونيا"، و" معا من أجل كتالونيا" من حصد أغلبية الأصوات، أما في الانتخابات المقبلة حسبما الاستطلاع فلن يتجاوز مجموع مقاعدهما بالإضافة لأحزاب أخرى صغيرة تطالب بانفصال الإقليم عن المملكة الـ67 مقعدا.

ووفقا للاستطلاع، فإن الفرصة متاحة أمام الأحزاب الرافضة لفكرة الاستقلال عن إسبانيا ( "المواطنون" و "الاشتراكي" و " الشعب") في الانتخابات المقبلة لتعزيز وجودهم في البرلمان، وتشكيل حكومة ائتلافية.

يشار في هذا الصدد إلى أن رئيس إقليم كتالونيا المُقال كارليس بوتشديمون فر هو وأعضاء حكومته المحلية إلى العاصمة البلجيكية بروكسل على خلفية الملاحقات القضائية من قبل المحكمة الدستورية في مدريد في أعقاب إعلان الانفصال عن المملكة الإسبانية بناء على نتائج استفتاء بالانفصال اعتبرته مدريد غير قانوني، وطلبت إسبانيا من السلطات في بلجيكا اعتقال بوتشديمون وأعضاء حكومته وتسليمهم لها لمحاكمتهم.

وأعلن بوتشديمون في الـ 14 من نوفمبر الجاري في حديث أدلى به لصحيفة "دي ويلت" الألمانية في معرض إجابته عن سؤال عما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق مع مدريد يقضي بعدم انفصال كتالونيا ، عن استعداده للنظر في علاقات مقبلة مع مدريد، لا تتماشى مع الاستقلال الكامل للإقليم.

المصدر: نوفوستي

علي الخطايبة

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أهم تصريحات بوتين وترامب خلال المؤتمر الصحفي