الرئيس الألماني يعترض على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة

أخبار العالم

الرئيس الألماني يعترض على إجراء انتخابات برلمانية مبكرةالرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jixu

دعا الرئيس الألماني، فرانك-فالتر شتاينماير، أحزاب بلاده إلى تشكيل حكومة ائتلافية من دون إجراء انتخابات مبكرة للبرلمان.

وقال شتاينماير، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين: "ألمانيا تعيش وضعا لم تعرفه منذ 70 عاما تقريبا" بعد فشل المفاوضات التمهيدية حول تشكيل الحكومة.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن الأحزاب الألمانية من تشكيل حكومة ائتلافية بناء على نتائج الانتخابات البرلمانية، التي عقدت يوم الـ24 سبتمبر/أيلول، في إشارة إلى ضرورة مواصلة المفاوضات حول هذا الشأن.

وقال شتاينماير: "أتوقع من الجميع الاستعداد للمفاوضات لضمان تشكيل حكومة في مستقبل منظور".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أبلغت زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أنغيلا ميركل، التي تسعى لتولي منصب المستشار الألماني للمرة الرابعة على التوالي، الرئيس الألماني، صباح اليوم، بانسحاب الحزب الديمقراطي الحر من المفاوضات.

وكان متوقعا أن يضم هذا الائتلاف كلا من الحزب الديمقراطي المسيحي وحليفه التقليدي، الاتحاد الاجتماعي المسيحي (المحافظون)، بالإضافة إلى الحزب الديمقراطي الحر (الليبراليون) وحزب الخضر.

وفي حال نجحت المفاوضات في تشكيل الائتلاف كان من شأنه أن يحصل على أغلبية في البرلمان بحصده 393 من أصل 709 مقاعد في بوندستاغ (55 بالمئة)، إلا أن هذه الحصة انخفضت إلى 44 بالمئة بعد انسحاب الحزب الديمقراطي الحر.

وسيؤدي الفشل النهائي للمفاوضات حول تشكيل ائتلاف أغلبية في البرلمان الألماني إلى ضرورة الخيار بين السبيلين لحل الأزمة السياسية الحالية، الأول يتمثل بإقامة حكومة أقلية، الأمر الذي لم يشهده تاريخ ألمانيا حتى الآن، والثاني يكمن في إجراء انتخابات مبكرة لبوندستاغ بسرعة غير مسبوقة بالنسبة للبلاد. 

المصدر: وكالات

رفعت سليمان