بوتين يدعم مبادرة تبادل للأسرى بين كييف ودونيتسك ولوغانسك

أخبار العالم

بوتين يدعم مبادرة تبادل للأسرى بين كييف ودونيتسك ولوغانسكالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jias

أيد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مبادرة زعيم حركة "الاختيار الأوكراني- حق للشعب"، فيكتور ميدفيدتشوك، بشأن تبادل للأسرى بين أوكرانيا من جهة وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى.

وقال الرئيس بوتين لدى سماعه المبادرة: "سأفعل كل ما يعتمد علي، سأتحدث مع قيادة كل من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وآمل أن يتحقق ما تقترحه".

وكان ميدفيدتشوك، قد توجه إلى الرئيس الروسي قائلا: "أود أن أتوجه إليك بطلب يتعلق بمئات الأشخاص على كلا جانبي خط التماس قابعين في ظل ظروف الأسر".

وأضاف ميدفيدتشوك: "اليوم يصادف مرور 14 شهرا لم تتم خلالها عمليات لتبادل الأسرى.. السبب في هذا الوضع يكمن في أنه وفقا لاتفاق مينسك، فينبغي إجراء عمليات تبادل (الأسرى) وفقا لصيغة (الكل مقابل الكل)".

وأوضح ميدفيدتشوك: "أوكرانيا تواجه حاليا صعوبات في تنفيذ هذا المبدأ (الكل مقابل الكل)، وهي أنها من الناحية الموضوعية، وفقا للتشريع (الأوكراني) الحالي، سيكون من المستحيل حاليا تنفيذ هذا المبدأ فيما يخص كل فرد، لا سيما فيما يتعلق بالمتهمين بجرائم خطيرة بوجه خاص".

وأشار إلى أنه في حال تمكن الرئيس الروسي "من استخدام نفوذه.. والطلب من رئيسي الجمهوريتين المعلنتين من جانب واحد، إتمام عملية التبادل هذه، كمرحلة أولى، الكل مقابل الكل وتحرير الأسماء المنصوص عليها، مؤكدا أن ذلك سيسمح للنحو 380 شخص بـ "العودة إلى ديارهم وأسرهم وأقاربهم".

المصدر: نوفوستي

إياد قاسم