دونباس وكييف تتفقان على تبادل جميع الأسرى

أخبار العالم

دونباس وكييف تتفقان على تبادل جميع الأسرى أولغا كوبتسيفا أثناء إحدى عمليات تبادل للأسرى بين دونباس وأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1qb

أفاد مركز لوغانسك الإعلامي، الخميس 22 سبتمبر/أيلول، بأن تبادلا للأسرى بين جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك المعلنتين من طرف واحد وكييف سيتم وفقا لصيغة "الجميع مقابل الجميع".

ونقل المركز قول ممثلة جمهورية لوغانسك الشعبية، المعلنة من طرف واحد، بمجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، أولغا كوبتسيفا، إن سلطات لوغانسك ودونيتسك ستسلم 47 شخصا لأوكرانيا في حين سيتم تسليم 618 شخصا من أوكرانيا إلى الجمهوريتين في إطار تنفيذ البندين 5 و6 من "حزمة التدابير لتنفيذ اتفاقية مينسك"، التي تم التوقيع عليها في 12 فبراير/شباط من العام 2015.

وأشارت كوبتسيفا إلى أن 15 عملية تبادل للأسرى جرت منذ التوقيع على "حزمة من التدابير لتنفيذ اتفاقية مينسك"، أسفرت عن إطلاق سراح 207 أشخاص من جانب الجمهوريتين و121 من الجانب الأوكراني.

من جانبه، نفى مستشار رئيس مصلحة الأمن الأوكراني، يوري تانديت، أن تبادل الأسرى سيعتمد على صيغة "618 مقابل 47".

وقال: "أكدت لنا لوغانسك ودونيتسك أنهما مستعدتان لتسليمنا 47 شخصا.. من غير الصحيح القول إن التبادل سيتم بصيعة "618 مقابل 47، لأننا سنسلم الأشخاص الذين يمكننا تسليمهم قانونيا".

وفي شأن متصل، أكد ممثل أوكرانيا في مجموعة الاتصال، يفغيني مارتشوك، أن أعضاء المجموعة سيناقشون مسألة سحب الأسلحة من خط التماس في أربع مناطق جديدة، في 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أثناء اجتماع في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وأضاف مارتشوك أن الهدف الرئيس هو سحب جميع الأسلحة على طول خط التماس، مؤكدا بدء عملية فصل القوات عن حدود التماس بمنطقة دونباس في ثلاث مناطق وإنشاء مناطق آمنة هناك.

ويأتي ذلك في وقت قالت فيه سلطات جمهورية لوغانسك المعلنة من طرف واحد، الخميس، إن الجانب الأوكراني يواصل حشد قواته وتجهيز مواقع ومخابئ وتحصينات عسكرية بالقرب من خط التماس بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم الشرطة الشعبية في جمهورية لوغانسك، أندريه ماروتشكو، إن استخبارات الجمهورية رصدت وجود مواقع إطلاق مدافع هاون من عيار 82 ملم ودبابات من طراز "تي 64" ومنظومات مدفعية ذات عيار كبير وأجهزة "أرتوس" للتحكم الآلي بإطلاق النار من المنظومات المدفعية ومدافع "هاوتزر" من طراز "دي 30" إضافة إلى وصول عناصر الجيش الأوكراني إلى عدد من المناطق على خط التماس.

المصدر: وكالات