تبادل الأسرى بين "دونيتسك الشعبية" وأوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghhy

أجرى مقاتلو جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا) الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول أكبر تبادل للأسرى مع العسكريين الأوكرانيين منذ بدء النزاع في المنطقة.

وفي ريف مدينة دونيتسك سلم المقاتلون للجانب الأوكراني 145 أسيرا مقابل 222 من زملائهم.

ورفض أحد الأسرى الأوكرانيين العودة وسمح له بالبقاء، فيما تقرر أن يتم تسليم خمسة أسرى أوكرانيين آخرين السبت 28 ديسمبر.

وكان ألكسندر زاخارتشينكو رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد قد أعلن يوم الخميس أن أطراف المفاوضات في مينسك اتفقت على تبادل الأسرى وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع"، أي بصيغة "150 مقابل 225".

أما بالنسبة لتبادل الأسرى من عناصر القوات التابعة لجمهورية لوغانسك الشعبية" المجاورة، فأفادت داريا موروزوفا مفوضة جمهورية دونيتسك بأنه سيتم السبت 27 ديسمبر/كانون الأول، بسبب ضيق الوقت لإجرائه في اليوم نفسه مع تبادل أسرى "دونيتسك الشعبية".

كييف تتعهد بإصدار عفو  مشروط عن مقاتلي دونيتسك ولوغانسك

أكد أندريه ليسينكو المتحدث الرسمي باسم العملية الأمنية، التي تجريها كييف في شرق أوكرانيا، إمكانية إصدار عفو عن مسلحي دونيتسك ولوغانسك في حال عدم ارتكابهم جرائم ضد أوكرانيا.

وقال ليسينكو في حديث لوكالة "إنترفاكس أوكرانيا" الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول: "يمكن تطبيق العفو حيال بعض الأوكرانيين المقاتلين إلى جانب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في حال عدم ارتكابهم جرائم خطرة ضد العسكريين والمواطنين الأوكرانيين وفي حال تعاونهم بنشاط مع أجهزة الأمن الأوكرانية".

وعلى حد قوله، فإنه يجب الإعلان عن مثل هذا العفو، مرجحا أن ذلك سيتم في أقرب وقت.

الأركان العامة الأوكرانية: سحب الأسلحة الثقيلة سيبدأ فقط بعد وقف إطلاق النار خلال 48 ساعة

من جهة أخرى أكدت الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ثبات موقفها بشأن اتفاقات مينسك، مشيرة إلى أن سحب الأسلحة الثقيلة الأوكرانية في شرق أوكرانيا سيبدأ بعد وقف إطلاق النار على مدى 48 ساعة على الأقل.

ومع ذلك أكدت الأركان العامة الأوكرانية أن الحديث لا يدور عن انسحاب وحدات عسكرية من مواقعها في المنطقة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن جانبي النزاع في شرق أوكرانيا يتبادلان الاتهامات باستمرار بشأن خرق الهدنة هناك.

تعليق المعلق في مجلة الحياة الدولية سيرغي فيلاتوف:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون