ترامب يعرض الوساطة بشأن بحر الصين الجنوبي

أخبار العالم

ترامب يعرض الوساطة بشأن بحر الصين الجنوبيدونالد ترامب و تران داي كوانغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhtq

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، إنه مستعد للتوسط بين الأطراف المطالبة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، والتي من بينها فيتنام والصين.

وأضاف ترامب، في تصريحات أدلى بها في بداية اجتماع مع الرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ: "إذا كنت أستطيع الوساطة أو التحكيم فأرجوكم دعوني أعرف".

واعترف بأن موقف الصين بشأن بحر الصين الجنوبي، والذي تطالب بكين بالسيادة عليه، كله تقريبا يعد مشكلة. قائلا: "إنني وسيط وحكم جيدا جدا".

وأشار إلى أن الصين تساعد في حل التوترات بشأن كوريا الشمالية، وأنه يأمل بأن تفعل روسيا نفس الشيء.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أكد الشهر الماضي، أن واشنطن تدعم اليابان في نزاعها مع الصين حول جزر سينكاكو.

وقال البنتاغون، في بيان أصدره بعد اجتماع الوزير الأمريكي مع نظيره الياباني، إيسنوري أونوداروي، إن "الوزير ماتيس، أكد أن معاهدة الأمن بين الولايات المتحدة واليابان تمتد إلى جزر سينكاكو، وأن الولايات المتحدة ستواصل مقاومة أي إجراء من جانب واحد يهدف إلى عرقلة إدارة اليابان لهذه الجزر".

وبعد الحرب العالمية الثانية، كانت الجزر تحت السيطرة الأمريكية، إذ أن الجيش الأمريكي استولى عليها في نهاية الحرب، إلا أن واشنطن نقلت السيطرة عليها إلى اليابان عام 1972. وتتفق تايوان مع الصين في الاعتقاد بأن اليابان تضع يدها على هذه الجزر بشكل غير قانوني.

المصدر: وكالات

رُبى آغا