ظريف يهاجم تيلرسون في تويتر ردا على تصريحات أدلى بها من الرياض

أخبار العالم

ظريف يهاجم تيلرسون في تويتر ردا على تصريحات أدلى بها من الرياضوزير الخارجية الإيراني جواد ظريف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jf2r

انتقد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، التي دعا فيها إلى عودة الفصائل المدعومة من إيران في العراق إلى ديارها.

وقال ظريف في تغريدة على موقع "تويتر": "إلى أي بلد يعود العراقيون الذين نهضوا للدفاع عن أنفسهم لمواجهة جماعة "داعش"، متابعا أنه أمر "مخجل للسياسة الأمريكية المملاة من طرف البترودولار".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قال، أمس الأحد، إن الوقت قد حان كي تعود الفصائل المدعومة من إيران إلى "ديارها" وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم "داعش".

وقال تيلرسون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير: "يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة".

جاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بجولة خليجية انطلقت من السعودية لتشمل بعد ذلك مصر والأردن.

وتأتي زيارة العبادي للمملكة في إطار التقارب السعودي العراقي بعد قطيعة دامت نحو 27 عاما، وأثمرت عن إطلاق أعمال "مجلس التنسيق السعودي العراقي" أمس الأحد في الرياض.

وحضر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الاجتماع الأول للمجلس المشترك الجديد بين السعودية والعراق لتنسيق قتال تنظيم "داعش"، وإعادة إعمار المناطق العراقية، التي تم استعادة السيطرة عليها من التنظيم المتشدد. كما اجتمع الملك سلمان، مع رئيس الوزراء العراقي، ووزير الخارجية الأمريكي.

المصدر: وكالات

نادر همامي