"اتحاد ميركل" يتفق على استقبال 200 ألف لاجئ سنويا

أخبار العالم

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jd2p

اتفق أعضاء الحزب الحاكم في ألمانيا بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل، على السماح بدخول 200 ألف لاجئ إلى البلاد سنويا.

وحسب قناة "ذي دي اف" الألمانية، فإن الحزبين "الديمقراطي المسيحي" و"الاجتماعي المسيحي"، ضلعي اتحاد ميركل، اتفقا على استقبال 200 ألف لاجئ سنويا، دون ذكر كيفية تنفيذ هذا القرار.

وفي السياق، نقلت القناة عن مصادر في "الاتحاد المسيحي" (يمين وسط)، أن العدد الذي جرى الاتفاق بشأنه يتضمن اللاجئين الذين تستقبلهم البلاد لأسباب إنسانية.

كذلك يشمل القرار اللاجئين الذين تستقبلهم ألمانيا في إطار عمليات لم شمل عائلات اللاجئين المقيمة بالفعل داخل البلاد، بحسب المصادر ذاتها.

وكان الحزب "الاجتماعي المسيحي" يريد وضع حد أقصى لاستقبال اللاجئين سنويا يقدر بـ 200 ألف لاجئ، وهو ما جرى التوافق عليه، دون استخدام لفظ "حد أقصى" في الاتفاق.

ويهدف هذا الاتفاق المبدئي، الذي تم التوصل إليه بعد يوم من المفاوضات في برلين أمس الأحد، إلى وضع حد لصراع استمر عامين بين الحزبين الحليفين، وسيسمح بالتالي بتشكيل حكومة جديدة تضم أحزابا أخرى بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا سجلت وصول أكثر من مليون لاجئ سنة 2015، خلال ما عرف بأزمة اللاجئين، عندما هرب مئات الآلاف من مناطق الحروب والأزمات.

وقد أثارت سياسة المستشارة الألمانية، التي رحبت بقدوم اللاجئين، جدلا سياسيا وإعلاميا غير مسبوق، وتصاعدت حدة انتقادات تيارات سياسية مختلفة لها.

المصدر: وكالات

نادر همامي