بوتين من أنقرة: مناطق خفض التصعيد أصبحت مقدمة لإنهاء الحرب في سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jblw

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم، الاستعداد لمواصلة العمل بخصوص مناطق خفض التصعيد في سوريا.

وقال الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان عقب محادثات ثنائية في أنقرة:

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
"تم تأكيد الاستعداد لمتابعة الاتفاقات النهائية التي تم التوصل إليها في منتصف سبتمبر/أيلول في أستانا أثناء الاجتماع الدولي السادس، حول إقامة أربع مناطق لخفض التصعيد في سوريا، بما في ذلك محافظة إدلب" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأشار بوتين إلى أن إنشاء مناطق خفض التصعيد أصبح مقدمة لإنهاء الحرب في سوريا،  موضحا أنه "تم وضع الظروف الضرورية لإنهاء الحرب بين الأشقاء في سوريا والقضاء النهائي على الإرهابيين وعودة السوريين إلى الحياة السلمية في ديارهم".

وتابع الرئيس الروسي: 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
"اتفقنا مع أردوغان على إبقاء اتصالات وثيقة عبر قنوات الخارجية والقنوات العسكرية لتسوية الأزمة في سوريا" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

من جهته أشار أردوغان إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء مرة أخرى على الالتزام بمواصلة الإرادة المشتركة والتعاون الوثيق حيال حل الأزمة السورية بالطرق السياسية، واعتبر أن تشكيل مناطق خفض التوتر في سوريا أعطى زخما لمباحثات جنيف.

من جانب آخر أفاد الرئيس بوتين بأنه بحث مع أردوغان الوضع في المنطقة فيما يتعلق بالاستفتاء الأخير في إقليم كردستان العراق، قائلا: " ناقشنا بطبيعة الحال الوضع المتعلق بالاستفتاء على الاستقلال الذي جرى في كردستان العراق، والموقف الرسمي لروسيا معروف، وهو الذي جاء في بيان وزارة الخارجية الروسية".

وعقّب أردوغان على قضية استفتاء كردستان قائلا: 

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
"خلال لقائي ببوتين تم الاتفاق على ضرورة وحدة الأراضي الدولة العراقية".. "منطقتنا باتت أكثر هشاشة والاستفتاء لا يحمل أي شرعية وفق الدستور العراقي والقانون الدولي" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ورأى أن الإدارة الإقليمية في شمال العراق اقترفت خطأ كبيرا بإجرائها الاستفتاء، معتبرا أنه لا يحق لأحد الزج بالمنطقة في النار وتصعيد التوتر من أجل مصالح شخصية قصيرة المدى.

هذا وأعلن أردوغان، أن الرئيس بوتين سيقوم بزيارة لتركيا في العام المقبل للمشاركة في اجتماع مجلس التعاون على المستوى الأعلى.

وتطرق إلى العلاقات الثنائية بالقول:   

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
"يسرنا تعزيز العلاقات بين بلدينا. وكانت لدينا بعض الحوادث غير المرغوب فيها، ولكن تم تطبيع العلاقات، وستعزز في المستقبل القريب. وهناك إرادة من الجانبين بهذا الخصوص" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المصدر: وكالات

علي جعفر