رئيسا أركان الجيشين التركي والعراقي يبحثان تداعيات استفتاء إقليم كردستان

أخبار العالم

 رئيسا أركان الجيشين التركي والعراقي يبحثان تداعيات استفتاء إقليم كردستانرئيس هيئة الأركان العامة التركي، خلوصي أكار، يستقبل في أنقرة نظيره العراقي، عثمان الغانمي.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jau9

مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان العراق، أجرى رئيس هيئة الأركان العامة التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، لقاء في أنقرة مع نظيره العراقي، عثمان الغانمي.

وأوضحت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن أكار استقبل الغانمي، الذي وصل إلى أنقرة صباح اليوم للتباحث بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة، بمراسم رسمية أقيمت في مقر رئاسة الأركان العامة.

وأشارت الوكالة إلى أن المسؤولين العسكريين تناولا خلال اللقاء، الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان العراق إجراءه بعد 25 سبتمبر/أيلول الجاري، والتدابير التي سيتم اتخاذها "من أجل حماية وحدة التراب العراقي"، وذلك بالإضافة إلى الجهود المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية أن الجانبين بحثا التطورات المهددة لاستقرار المنطقة وعلى رأسها "الاستفتاء غير المشروع".

وأكد البيان على "وحدة أراضي العراق وأهمية المكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية كافة ومنها داعش وبي كا كا (حزب العمال الكردستاني)، والتعاون المشترك في تحقيق أمن الحدود".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، العميد تحسين إبراهيم، قد ذكر، في وقت سابق من اليوم، أن "الوفد العراقي سيطرح جميع الملفات العالقة بين تركيا والعراق ومن ضمنها تعزيز التعاون العسكري المشترك والتبادل الاستخباري إضافة الى احترام سيادة البلد".

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته يوم 7 يونيو/حزيران من العام الجاري، برئاسة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ حول استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، لكن هذا القرار لقي رفض الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، من بينها ​الولايات المتحدة​ وتركيا وبريطانيا وإيران.

المصدر: الأناضول + جريدة زمان

رفعت سليمان، رُبى آغا