"سو-30" الروسية و"رافال" الأوروبية وجها لوجه

أخبار العالم

"سو-30" الروسية و"رافال" الأوروبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ja75

أقام الخبير العسكري ميخائيل تيموشينكو مقارنة بين مقاتلتي "سو-30" الروسية، و"رافال" الأوروبية المتنافستين على دخول الخدمة في الجيش الهندي وغيره من جيوش العالم بما فيها العربية.

وبين أهم الميزات التي تضع "سو-30" في المقدمة حسب تيموشينكو، وتجعلها صاحبة الحظ الأوفر في كسب المعارك الجوية قبل المناقصات، أن "رافال"، كانت آخر طائرة تطورها بلدان الاتحاد الأوروبي مجتمعة بمعزل عن الولايات المتحدة لتكون مقاتلة اعتراضية وهجومية في آن واحد، رغم حوادث تحطمها المتكررة لدى استخدامها على ظهر الحاملات".

وأضاف أن "سو-30"، مقاتلة من مستوى آخر، ومخصصة لتكون المسيطرة في الجو، وتستطيع القتال على مسافات تصل إلى 4 آلاف كم، قياسا بـ"رافال" التي لا يتعدى مدى اشتباكها عن قاعدتها الـ2000 كم فقط".

وتابع يقول: "سو-30" قادرة على حماية مساحات واسعة، حيث لن تضطر إذا توفرت لديك، لنقلها من بومباي إلى كشمير، فهي قادرة على قطع هذه المسافة والاشتباك والعودة، لأنك ستستطيع بفضلها مواجهة عدوك في كشمير من موباي".

وفي معرض التعليق، قلل شيفتشينكو من أهمية قدرة "رافال" على حمل كميات أكبر من الصواريخ والذخائر، وأضاف: "مواصفات "رافال"، تؤكد أنها تحمل 9,5 طن من الذخائر، قياسا بـ"سو-30" التي تبلغ حمولتها من السلاح 8 أطنان. ورغم ذلك، فإن الغلبة تبقى لـ"سو-30" المزودة بقائمة واسعة من الصواريخ، بما فيها صاروخ "أفاكسوف" القاتل الذي يصل مداه إلى 400 كم، قياسا بصواريخ "رافال" التي لا يتعدى مداها الـ150 كم".

وفي الختام، أكد شيفتشينكو، أن أي مواجهة حقيقية بين الطائرتين، سوف تنتهي بإسقاط "سو-30" نظيرتها الأوروبية "رافال" بصاروخ مما عدنها، دون أن تترك لها أي فرصة للنجاة.

تجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الرسمية الهندية، قد رجحت مؤخرا نقلا عن مصادر عسكرية محلية مطلعة، فسخ الهند صفقة لشراء طائرات "رافال" أبرمتها مع باريس سنة 2012، والاستعاضة عنها بـ"سو-30" الروسية لتفوقها، فضلا عن الزيادة التي أضافتها باريس على قيمة الصفقة، ورفضها تسليم تكنولوجيا صناعة "رافال" للجانب الهندي.

"سو-30" من تصميم مكتب "سوخوي"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات، وحصل سلاح الجو الروسي سنة 2012 على أول دفعة منها.

"سو-30"، مزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

مواصفات "سوخوي-30" التعبوية والتكتيكية:

 وزن الطائرة لدى الإقلاع 26090 كلغ

احتياطي الوقود 5270 كلغ

المدى الأقصى للطيران 4000 كلم

المدى الأقصى للطيران بعد التزود بالوقود جوا 5200 كلم

السرعة القصوى 2 ماخ

الارتفاع الأعلى للتحليق 17300 متر

 المصدر: RT وtvzvezda.ru

صفوان أبو حلا