أوروبا تكسب من حروب الشرق الأوسط

أخبار العالم

أوروبا تكسب من حروب الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9nv

ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن الصراعات والحروب في الشرق الأوسط تساهم في زيادة توريد الأسلحة من الدول الأوروبية، وقبل كل شيء من بلغاريا وصربيا والتشيك.

ويشير خبراء إلى أن الأسلحة تصل إلى مناطق الصراع عن طريق إعادة التصدير، إذ تقوم الولايات المتحدة والأطراف الثالثة بشراء الأسلحة من دول شرق أوروبا وبعد ذلك يتم نقلها إلى سوريا أو اليمن، بالإضافة إلى الصادرات المباشرة إلى الدول المشاركة في القتال، مثل العراق والسعودية.

وتزامنت زيادة مبيعات الأسلحة إلى الشرق الأوسط مع تفاقم الصراع المسلح هناك. ويشير رئيس شركة الأبحاث BMI Research إلى أن المرحلة الأسوأ من الصراعات قد تضع أوزارها، ومع ذلك فإن الصراعات المسلحة العادية ما زالت مستمرة، الأمر الذي سيدعم الطلب على شراء السلاح.

وتشير بلومبرغ إلى زيادة تصديرات الأسلحة من بلغاريا، التي ارتفعت إلى 60% وتجاوزت مليار يورو في 2016، وذلك مقارنة بالعام 2014، حيث بلغت 402 مليون يورو. وتعتبر العراق (26%) والسعودية (24%) من كبار المستوردين للأسلحة من بلغاريا.

وحسب تقرير نشره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام فإن حجم التجارة العالمية لنماذج الأسلحة الرئيسية ارتفع خلال السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 8.4% بالمقارنة مع فترة ما بين أعوام 2007-2011، إذ وصل هذا المؤشر في العام الماضي إلى أعلى مستوياته منذ 1990.

المصدر: وكالات