مجلس الأمن يصوت الاثنين على تشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية

أخبار العالم

مجلس الأمن يصوت الاثنين على تشديد العقوبات ضد كوريا الشماليةجلسة مجلس الأمن الدولي، 4 سبتمبر/أيلول 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j94n

من المنتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار طرحته الولايات المتحدة من شأنه تشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، وذلك ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

وأكدت ممثلية إثيوبيا لدى الأمم المتحدة، التي تترأس مجلس الأمن في شهر سبتمبر/أيلول الحالي، أن التصويت سيجري في أعقاب اجتماع مغلق مكرس لعمل اللجنة المتخصصة في مراقبة نظام العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.

يشار إلى أن مشروع قرار أمريكي، تم توزيعه أمس الأحد على بقية أعضاء مجلس الأمن، يقضي بتشديد العقوبات ضد كوريا الشمالية إلى درجة لا مثيل لها.

وينص مشروع القرار على فرض حظر على إمدادات النفط المصدرة، ومشتقاته إلى كوريا الشمالية، وحظر على استيراد النسيج الكوري الشمالي، إضافة إلى حظر على إنشاء الشركات المشتركة مع الشخصيات الاعتبارية من كوريا الشمالية، وغيرها من الإجراءات التقييدية. 

ولأول مرة، يقترح مشروع القرار إدراج الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ وان، وأعضاء الحكومة، وحزب العمال الكوري الشمالي في قائمة العقوبات.

وإلى جانب تشديد العقوبات، تفترض الوثيقة أيضا تخفيفها، وذلك الأمر يتعلق بتصرفات بيونغ يانغ.

جدير بالذكر أن تبني القرار الأمريكي قد يؤدي إلى الحصار الاقتصادي الكامل لكوريا الشمالية، ما يثير القلق لدى عدد من الدول، بينها روسيا، لأن هذه الإجراءات قد تسفر عن كارثة إنسانية هناك.

وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على  ضرورة بذل الجهود الدبلوماسية، إلى جانب الضغط على بيونغ يانغ، لتسوية الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

وهددت كوريا الشمالية أمريكا بـ"الألم والعذاب" وبرد حازم، ونددت بجهود واشنطن لدفع مجلس الأمن إلى فرض عقوبات جديدة ضدها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية، اليوم الاثنين: "إن البلاد مستعدة لاتخاذ سلسلة من الإجراءات الصارمة التي لم ترها واشنطن من قبل، وإذا مضت (أمريكا) قدما بالقرار غير الشرعي، وغير العادل لفرض العقوبات المشددة، فإن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية سوف تحرص بشكل أكيد على أن تدفع الولايات المتحدة الثمن" باهظا.

المصدر: تاس

ألكسندر توميلين