كييف ترفض شروط بوتين

أخبار العالم

 كييف ترفض شروط بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8i7

ذكّرت الخارجية الأوكرانية بأن كييف كانت أول من طرح فكرة إرسال قوات دولية إلى جنوب شرقي أوكرانيا، معتبرة أن طرح الرئيس الروسي بهذا الصدد محاولة للالتفاف على حفظ السلام هناك.

وأكدت أن كييف لن تقبل بأي مفاوضات مع ممثلي المقاومة الشعبية في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، وأن أي عملية لحفظ السلام هناك لن تتم إلى بالشروط الأوكرانية، ولا تزمع إطلاق أي مفاوضات مع "العصابات المسلحة في دونباس"، معربة عن استعدادها لبحث حفظ السلام في دونباس، بصفتها أول من بادر إلى طرح هذه المبادرة.
يذكر أنه سبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعلن اليوم عن نية بلاده طرح مشروع قرار على الأمم المتحدة لنشر قوات لحفظ السلام على خط التماس في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، بما يتيح ضمان سلامة مراقبي بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هناك.

واشترط الرئيس بوتين لإقدام بلاده على هذه الخطوة، سحب كييف أسلحتها عن خطوط التماس والتنسيق على هذا الصعيد مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس.

يشار إلى أن روسيا، لم تعترف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في دونباس جنوب شرق أوكرانيا، لكنها تعهدت بحماية السكان الروس هناك، ومستمرة في تقديم الدعم الإنساني والسياسي للجمهوريتين.

كما تسعى روسيا مع ألمانيا وفرنسا لفض النزاع في أوكرانيا عبر مفاوضات "مينسك" للتسوية التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، ومن خلال مشاورات "رباعية نورماندي" التي تعقد على مستوى وزراء خارجية بلدان مجموعة مينسك الأربعة.

المصدر: وكالات روسية

صفوان أبو حلا