إيران تجبر طائرتي تجسس أمريكيتين على الابتعاد

أخبار العالم

إيران تجبر طائرتي تجسس أمريكيتين على الابتعادطائرة أمريكية بدون طيار من طراز "RQ4"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8a7

أكد مسؤول عسكري إيراني أن الدفاعات الجوية الإيرانية أجبرت طائرتي تجسس أمريكيتين إحداهما بدون طيار على تغيير مسارهما بعد اقترابهما من المجال الجوي الإيراني.

وقال العميد فرزاد إسماعيلي قائد قوة الدفاع الجوي الإيرانية اليوم إنه تم خلال الأسبوع الماضي توجيه تحذير لطائرة أمريكية بدون طيار من طراز "RQ4" اقتربت من الحدود الإيرانية.

وأضاف أن التحذير جرى في الساعة السادسة والنصف من صباح يوم السبت من الأسبوع الماضي واستغرقت العملية 40 ثانية.

وأشار إلى أن هذا النوع من الطائرات تكشفها رادارات خاصة فقط، متابعا أنه بعد تحذير الطائرة اضطر مشغلوها الذين يتحكمون بها على بعد مئات الكيلومترات للرد لتغيير مسار الطائرة وخروجها من المنطقة.

من جهة أخرى كشف إسماعيلي أن مقر الدفاع الجوي الإيراني رصد طائرة استطلاع أمريكية طراز "U2" بعد إقلاعها من قاعدتها، موضحا أنه حينما تبين أنها تعتزم التجسس وجه تحذيرا لها.

وتابع أنه "حينما تم توجيه التحذير لهذه الطائرة في سماء مدخل مضيق هرمز، كان قائدها يعلم بأن رادارين للدفاع الجوي الإيراني يوجهان التحذير له معا وأن الأنظمة الصاروخية قد توجهت نحوها وأن مقاتلاتنا وطائراتنا المسيرة على أهبة الاستعداد لتدميرها، وبناء عليه فقد رد الطيار على التحذير رغم أن طياري مثل هذا النوع من الطائرات لا يحق لهم التحدث مطلقا".

المصدر: فارس

علي جعفر