موسكو تستدعي الوزير المفوض بالسفارة الأمريكية وتحتج على تفتيش ممثلياتها الدبلوماسية

أخبار العالم

موسكو تستدعي الوزير المفوض بالسفارة الأمريكية وتحتج على تفتيش ممثلياتها الدبلوماسيةمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j84o

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنها استدعت الوزير المفوض في السفارة الأمريكية لدى موسكو لتسليمه مذكرة احتجاج على تفتيش الممثليات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

واعتبرت الخارجية الروسية، وفقا لبيان نشرته اليوم، أن التفتيش المقرر للمباني الدبلوماسية الروسية عمل عدائي غير مسبوق ينتهك القانون الدولي، داعية واشنطن إلى الكف عن انتهاك القانون الدولي والتطاول على حرمة المرافق الدبلوماسية. 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، ذكرت يوم أمس الجمعة، أن أجهزة الأمن الخاص الأمريكية تعتزم اليوم السبت، تفتيش القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو، بما في ذلك شقق البعثات الدبلوماسية.

وأوضحت زاخاروفا أن "الحديث يدور حول اقتحام القنصلية ومساكن الدبلوماسيين الذين يتمتعون بحصانة.. بل وطردهم لكي لا يزعجوا وكلاء مكتب التحقيقات الفدرالي".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، في 31 أغسطس الماضي، أن موسكو ستدرس بعناية قيود واشنطن الجديدة على بعثاتها الدبلوماسية وستعلن عن ردة فعلها.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فقد عبر لافروف عن أسفه خلال الاتصال إزاء التصعيد في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر: وكالات روسية

إياد قاسم